الرئيسية » الهدهد » نيوز وان الاسرائيلي: تفجيرات رمضان تفضح المصالح المشتركة بين داعش وإيران

نيوز وان الاسرائيلي: تفجيرات رمضان تفضح المصالح المشتركة بين داعش وإيران

وطنترجمة خاصة”- أكد موقع نيوز وان الاسرائيلي أن داعش ارتكبت خلال شهر رمضان سلسلة من التفجيرات ضد العديد من الأماكن المقدسة الإسلامية، معتبرا استهداف المسجد النبوي تطور غير مسبوق وخطير، مشيرا إلى أن هذه الهجمات هدفها التغطية على فشل التنظيم في ساحة المعركة، لكنها أيضا تعكس المصالح والأهداف المشتركة بين داعش وإيران الشيعية.

 

وأضاف الموقع العبري في تقرير ترجمته وطن أنه قبل احتفالات عيد الفطر في العربي والإسلامي، كانت هناك موجة من الهجمات الإرهابية في عدة دول نفذها تنظيم الدولة الإسلامية، حيث ركزت داعش هجماتها الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وتم تنفيذ هجوم بالقرب من القنصلية الأمريكية في جدة وهجوم آخر بالقرب من مسجد في المنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية، بهدف تحريض السكان الشيعة ضد العائلة المالكة السعودية.

 

لكن الهجوم الذي هز العالم العربي كان ذلا الانفجار الذي وقع بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة وهو ثاني المساجد المقدسة لدى المسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأسفر الانفجار عن مقتل خمسة أشخاص وجرح ستة آخرين.

 

واعتبر نيوز وان نجاح داعش في تنفيذ تفجير بالقرب من قبر النبي محمد يرمز إلى أنها نجحت في إجراء غسيل دماغ لهؤلاء الشباب كي يقتنعوا بتفجير مسجد كهذا.

 

وشدد التقرير العبري على أن هذه التفجيرات كشفت عن المصالح المشتركة بين داعش وإيران، حيث تمكنت منظمة داعش من زرع الرعب خلال شهر رمضان المبارك في نفوس الجميع عبر قتل الأبرياء في العالم العربي السني وحققت هدفها في خلق جو من الفوضى وعدم الاستقرار وبالتالي، فإن الرأي السائد في العالم العربي هو أن المنظمة تحاول تعويض فشلها في ساحة المعركة في سوريا والعراق، خاصة بعد فقدان السيطرة على مدينة الفلوجة في العراق والهجمات الانتحارية التي تم تنفيذها مؤخرا، كما أن أيضا من خلال هذه الهجمات تحفز داعش الحرب الأهلية بين الشيعة والسنة.

 

ولفت الموقع إلى أن هذه التفجيرات تخدم أهداف إيران الشيعية، لذا تعتبر هي الرابح الأكبر من هذه الموجة من الإرهاب، لا سيما وأن هناك في الواقع تطابق في المصالح بين داعش وإيران، وهي محاولة إيذاء وإضعاف دول الخليج.

 

وكان الاهتمام في إيران أن تثبت للعالم أن السعودية غير قادرة على الحفاظ على الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتأمين سلامة المصلين في هذه الأماكن، ومع مرور السنوات يمكن أن تصبح إيران الوصي على أقدس المواقع الإسلامية عبر المزيد من موجة الرعب والتفجيرات لتعزيز الدعاية لإيران ودعم حجتها في فشل السعودية في حماية المقدسات الإسلامية.

 

كما أن الهجمات الإرهابية في تركيا تخدم المصالح الإيرانية أيضا، ويرى المعلقين في مختلف العالم العربي السني أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالحرب ضد إيران وداعش من قِبل بعض الدول السنية.

 

واختتم نيوز وان تقريره بأن موجة التفجيرات الإرهابية التي ارتكبتها داعش في رمضان هذا العام تعتبر أقوى موجة إرهاب شهدها شهر رمضان في الأعوام السابقة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.