الرئيسية » الهدهد » بالوثائق: نجيب ساويرس يصنع سجائر “كليوبترا” في الجبل الأسود ويبيعها في دول افريقية

بالوثائق: نجيب ساويرس يصنع سجائر “كليوبترا” في الجبل الأسود ويبيعها في دول افريقية

وطن (خاص) – من بين الوثائق التي حصلت عليها “وطن” حصريا من عدة جهات، تبين في احدى الوثائق المرفوعة لنيابة مكافحة الفساد الفلسطينية بأن الملياردير المصري رجل الأعمال نجيب ساويرس هو شريك للمدعو “محمد رشيد” أو المعرف بـ “خالد سلام” والقيادي الفتحاوي المفصول والهارب “محمد دحلان” وذلك في أكثر من مشروع تجاري.

وكانت “وطن” قد نشرت تسريبات قام بها أحد المكلفين من قبل نيابة مكافحة الفساد في رام الله للاستقصاء حول أنشطة محمد دحلان ومحمد رشيد. وقد استطاع المكلف الحصول على وثائق تبين ان نجيب ساويرس يقوم بالشراكة مع محمد رشيد في تصنيع السجائر المصرية “كليوبترا” بشكل غير قانوني في مصنع حكومي في الجبل الأسود ومن ثم يتم بيع هذه السجائر في دول افريقية.

وتبين احدى الوثائق التي حصلت عليها وطن بأنه تم ضبط سفينة شحن في شواطيء اليونان وتم القبض عليها من قبل شرطة الإتحاد الأوروبي.

وهذا نص التقرير المسرب الذي حصلت عليه “وطن” من قبل أحد المكلفين وهو مرفوع لرئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رفيق النتشة”

الموضوع: شركة كليوبترا (Cleopatra) للسجائر

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه نعلم سيادتكم بأن كل من سويرس ومحمد رشيد يقومان باستغلال مصنع قديم في الجبل الأسود يدعى Duvanski Kombinat Podgorica-DKP يقومان باستغلاله لتصنيع دخان كليوبترا المصرية المنشأ حيث أن شركة كليوبترا هي شركة قديمة ومعروفة لكن يقومان بتصنيع الدخان بطريقة غير قانونية بنفس الإسم التجاري لهذه الشركة في المصنع أعلاه ويقومان بشحن هذا المنتج إلى دول افريقية اخرى لبيعه بشكل مخالف للقانون الدولي حيث ضبطت سفينة شحن في شواطيء اليونان قبل أقل من شهر محملة بهذا المنتج وقد تم القبض عليها من قبل OLAF وهي وحدة البوليس التابعة للاتحاد الأوروبي وتم احالة الموضوع إلى محكمة في اليونان للتحقق منذ لك ومن المرجح حسب البيانات الأولية أن محمد دحلان شريك في هذا العمل بالإضافة إلى سويرس ورشيد يقومون بالتصنيع بهذا المصنع من خلال شركة وهمية مسجلة في الإمارات تدعى شركة FZE Liberty وشركة اخرى مسجلة في لبنان تدعى Intercorp-Finance Company  وان هذا العمل غير قانوني.

علما بأن مصنع DKP مملوك بنسبة ٥٢ بالمئة للحكومة في الجبل الأسود وقد قامت الحكومة في الجبل الأسود بتغيير قانون الضرائب والرسوم لاعفاء منتجات هذا المصنع من منتج دخان كليوبترا وقد بدأ العمل بإنتاج هذه السجائر في الجيل الأسود عام ٢٠١٠ وما زال حتى الآن

الوثيقة مؤرخة في ١٤ ديسمبر ٢٠١٤

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.