الرئيسية » الهدهد » تركيا تغازل روسيا: تعالوا نتعاون ونحارب داعش معا.. قاعدة إنجيرليك مفتوحة أمامكم

تركيا تغازل روسيا: تعالوا نتعاون ونحارب داعش معا.. قاعدة إنجيرليك مفتوحة أمامكم

اقترحت تركيا التعاون مع موسكو في قتال تنظيم داعش في سوريا وأشارت إلى أنها قد تفتح قاعدة إنجيرليك الجوية لروسيا في تعليقات سلطت الضوء على انتعاش العلاقات التي توترت بسبب إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية العام الماضي.

 

وتعهدت موسكو بإعادة بناء العلاقات بعد أن عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي عن أسفه لإسقاط الطائرة بالقرب من الحدود السورية. كانت موسكو قد قطعت تقريبا جميع العلاقات الاقتصادية ومنعت السياح من زيارة المنتجعات التركية.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مقابلة مع محطة (تي.آر.تي. خبر) أمس الأحد “سوف نتعاون مع أي شخص يقاتل داعش، نقوم بذلك منذ فترة طويلة وفتحنا قاعدة إنجيرليك لهؤلاء الذين انضموا للقتال النشط ضد داعش.”

 

وأضاف “لماذا لا نتعاون مع روسيا كذلك في هذا الإطار؟ داعش عدونا ونحن بحاجة إلى قتال هذا العدو.”

 

ومن جانبه قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الاثنين إن اقتراح تركيا حول إمكانية إتاحة قاعدة إنجيرليك الجوية لروسيا للتعاون مع موسكو في قتال تنظيم داعش “تصريح مهم” لكنه أقر بعدم إجراء أي اتصالات مع تركيا في هذا الشأن حتى الآن.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين “لا أعلم ما إذا كان جيشنا أجرى اتصالات بعد أم لا، هذا بالتأكيد تصريح خطير يجب أن يتم تحليله أولا من وجهة نظر عسكرية وسياسية.”

 

وأضاف بيسكوف أن هجمات الأسبوع الماضي على مطار اسطنبول أظهرت أنه من “الحتمي” أن تتبادل روسيا وتركيا المعلومات بشأن الإرهابيين فضلا عن التعاون في مكافحة التهديدات الإرهابية.

 

وبينما تقر تركيا وروسيا بتهديد داعش تقفان على طرفي نقيض في الصراع السوري مما يثير تساؤلات بشأن إمكانية استخدام الروس لقاعدة إنجيرليك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.