الرئيسية » الهدهد » الجنسية البحرينية سقطت رسميا عن الزعيم الشيعي “عيسى قاسم” بمرسوم ملكي

الجنسية البحرينية سقطت رسميا عن الزعيم الشيعي “عيسى قاسم” بمرسوم ملكي

نشرت الجريدة الرسمية في البحرين المرسوم الملكي الذي تم بموجبه إسقاط جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم.

 

وجاء في المادة الأولى من المرسوم الملكي رقم 55 لعام 2016، الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر (الخميس 30 حزيران/ يونيو 2016)، أنه “تسقط الجنسية البحرينية عن عيسى أحمد قاسم، الذي يحمل الرقم الشخصي (410031950)”.

وفي أسباب إسقاط الجنسية، جاء في المرسوم أنه أصدر “بناء على طلب وزير الداخلية، الذي بين طلب أسباب إسقاط الجنسية البحرينية، والتي تم اكتسابها ولم يتم حفظ حقوقها، والتسبب في الإضرار بمصالح المملكة، وعدم مراعاته لواجب الولاء لها”.

 

وكانت البحرين أسقطت الجنسية عن الشيخ الشيعي عيسى أحمد قاسم، بحجة “تأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، ولعب دور رئيس في خلق بيئة طائفية متطرفة”، بحسب تعبيرها.

 

وقالت وزارة الداخلية البحرينية في حينه إن قاسم “تبنى الثيوقراطية، وأكد التبعية المطلقة لرجال الدين، من خلال الخطب والفتاوى التي يصدرها، مستغلا المنبر الديني”، مضيفة أنه “رهن قراراته ومواقفه بصورة الفرض الديني، من خلال تواصله مع منظمات خارجية وجهات معادية للمملكة”، في إشارة إلى إيران، التي تتهمها البحرين بالتدخل المستمر في شؤون المملكة، وسط نفي إيراني.

 

وتابع بيان الوكالة بقوله إن “قاسم اكتسب الجنسية البحرينية، ولم يحفظ حقوقها، وتسبب بالإضرار بالمصالح العليا للبلاد، ولم يراع واجب الولاء لها”، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء وافق على إسقاط الجنسية عنه، بناء على “أحكام قانون الجنسية البحرينية، الذي يقرر إسقاط الجنسية البحرينية إذا تسبب حاملها في الإضرار بمصالح المملكة، أو تصرف تصرفا يناقض واجب الولاء لها”.

 

يذكر أن عيسى أحمد قاسم يعدّ الزعيم الديني الأعلى للطائفة الشيعية في البحرين، ويحمل لقب “آية الله”، بالإضافة لكونه المرشد الروحي لجمعية “الوفاق” البحرينية الشيعية المعارضة.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.