الرئيسية » الهدهد » بالتفاصيل.. هذه هي الهجمات التي شهدتها تركيا على مدار عام كامل فقط..

بالتفاصيل.. هذه هي الهجمات التي شهدتها تركيا على مدار عام كامل فقط..

تشهد تركيا منذ صيف 2015 موجة اعتداءات دامية، تخللتها خمسة هجمات انتحارية، منذ عام كان اخرها اعتداء ثلاثي مساء الثلاثاء في مطار اتاتورك الدولي بإسطنبول اسفر عن مقتل 36 شخصا على الاقل.

 

في ما يلي تذكير بأبرز الاعتداءات في البلاد في الاشهر الـ12 الاخيرة.

– 8 حزيران/يونيو 2016: 6 قتلى في هجوم بسيارة مفخخة على مقر الشرطة في مديات (جنوب شرق) تبناه متمردو حزب العمال الكردستاني.

 

– 7 حزيران/يونيو 2016: 11 قتيلا بينهم ستة شرطيين في اعتداء بالسيارة المفخخة في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول. بعد ثلاثة ايام تبنت الهجوم مجموعة “صقور حرية كردستان” المتشددة المقربة من حزب

 

العمال الكردستاني التي حملها الرئيس رجب طيب اردوغان المسؤولية من البداية.

 

– 31 اذار/مارس 2016: مقتل سبعة شرطيين واصابة 27 شخصا في اعتداء بالسيارة المفخخة في دياربكر المدينة الرئيسية في جنوب شرق تركيا، تبناه الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني.

 

– 19 اذار/مارس 2016: مقتل 4 سياح (3 اسرائيليين بينهم اثنان يحملان ايضا الجنسية الاميركية وايراني) في اعتداء نفذه انتحاري فجر نفسه في جادة الاستقلال الشهيرة، ونسبته السلطات التركية الى داعش.

 

– 13 اذار/ماس 2016: 35 قتيلا واكثر من 120 جريحا في اعتداء بالسيارة المفخخة في وسط انقرة تبنته “صقور حرية كردستان”.

 

– 17 شباط/فبراير 2016: 28 قتيلا وحوالى 80 جريحا في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في وسط انقرة، استهدف آليات عسكرية وتبنته ايضا “صقور حرية كردستان”.

 

– 14 كانون الثاني/يناير 2016: 6 قتلى، شرطي وخمسة مدنيين، في هجوم بسيارة مفخخة استهدف مركز الشرطة في تشينار على بعد 30 كلم من دياربكر جنوب شرق البلاد وتبناه حزب العمال الكردستاني الذي اعتذر على سقوط قتلى مدنيين.

 

– 12 كانون الثاني/يناير 2016: مقتل 12 سائحا المانيا في هجوم انتحاري في حي السلطان احمد في الوسط التاريخي لاسطنبول. والهجوم الذي نسبته السلطات الى تنظيم داعش نفذ قرب ابرز المواقع السياحية في المدينة كمحتف ايا صوفيا والمسجد الازرق (جامع السلطان احمد).

 

– 10 تشرين الاول/اكتوبر 2015: مقتل 103 اشخاص واصابة اكثر من 500 في تفجيرين انتحاريين امام محطة انقرة المركزية للقطار خلال تجمع مؤيد للاكراد. وهذا الهجوم الاكثر دموية على الاراضي التركية نسبته السلطات الى تنظيم داعش.

 

– 20 تموز/يوليو 2015: اعتداء في سوروتش قرب الحدود السورية، يسفر عن 34 قتيلا ونحو مئة جريح بين ناشطي القضية الكردية، نسبته السلطات الى داعش.

 

– 18 ايار/مايو: مقتل اربعة جنود بقنبلة في جنوب شرق تركيا في هجوم نسبه الجيش إلى حزب العمال الكردستاني.

 

– 10 ايار/مايو: ثلاثة قتلى في انفجار سيارة مفخخة عند مرور حافلة للشرطة.

 

– 2 ايار/مايو: مقتل جندي في انفجار سيارة مفخخة نسبه الجيش الى حزب العمال الكردستاني في دياربكر، المدينة الكبرى في جنوب شرق البلاد حيث تقيم غالبية كردية.

 

– 1 ايار/مايو: مقتل ثلاثة شرطيين في انفجار سيارة مفخخة امام مقر قيادة الشرطة في غازي عنتاب (جنوب شرق) قرب الحدود السورية نسبته انقرة لتنظيم داعش.

 

– 27 نيسان/ابريل: انتحاري يفجر نفسه امام موقع سياحي في بورصة شمال غرب البلاد متسببا باصابة 13 شخصا وصحيفة حرييت تقول انه من حزب العمال الكردستاني.

 

– 12 نيسان/ابريل: قتيل في اعتداء بالسيارة المفخخة نسبته السلطات الى حزب العمال الكردستاني واستهدف مركزا عسكريا في محافظة دياربكر (جنوب شرق البلاد ذات الغالبية الكردية).

 

نقلاً عن ” اسطنبول – أ ف ب”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.