الرئيسية » الهدهد » سريعا بعد أبو ظبي.. سلطنة عمان تصدر سندات دولية لتمويل العجز

سريعا بعد أبو ظبي.. سلطنة عمان تصدر سندات دولية لتمويل العجز

أعلنت وزارة المالية في سلطنة عُمان، أنها أصدرت سندات دولية بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي، في إطار تنفيذ خطة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

 

وذكرت الوزارة في بيان لها وفق وكالة الأنباء العُمانية، أمس، أن إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب في السندات تجاوزت 6 مليارات دولار تقدم بها 524 مستثمراً.

 

والسندات الدولية، هي أوراق مالية تصدرها الحكومات للاقتراض من مؤسسات ومصارف دولية بسعر فائدة متفق عليه وتستحق السداد في آجال محددة، وتلجأ إليها الحكومات لتغطية العجز المالي، أو سداد ما عليها من ديون قصيرة الأجل، أو لتنفيذ ما لديها من مشاريع تنموية. حسبما ذكرت صحيفة العربي الجديد.

 

وبحسب بيان وزارة المالية العُمانية، تم تقسيم إصدار السندات إلى شريحتين: الأولى بمبلغ مليار دولار، يستحق السداد بعد خمس سنوات من تاريخ الإصدار بسعر فائدة 3.62%، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 1.5 مليار دولار تستحق السداد بعد 10 سنوات بسعر فائدة 4.75%.

 

وأضاف البيان أن “الإقبال الكبير من المستثمرين على الاكتتاب بالسندات يعد دليلًا على ثقة المستثمرين والمصارف العالمية بالاقتصاد العُماني”.

 

وتعد أسعار الفائدة على السندات العُمانية مرتفعة بالنظر إلى أسعار الفائدة على أدوات الدين التي طرحتها دول خليجية وعربية خلال الفترة الأخيرة، وفق محللين ماليين.

 

وطرحت أبو ظبي في مايو/أيار الماضي، سندات سيادية بقيمة 5 مليارات دولار، موزعة على شريحتين تبلغ كل واحدة منها 2.5 مليار دولار، الأولى لأجل 5 سنوات تستحق عام 2021، والثانية لأجل 10 سنوات تستحق 2026 . وبلغت نسبة الفائدة 2.21% لسندات الـ 5 سنوات، و3.15% لسندات الـ 10سنوات.

 

وتواجه دول مجلس التعاون الخليجي عجزا في موازناتها بسبب التراجع في أسعار النفط عالمياً، مما أثر على عائدات الدول التي تعتمد بعضها بنحو 90% من الإيرادات على بيع الخام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.