الرئيسية » الهدهد » 1300 عراقي معتقل في السجون الأمريكية وآلاف القطع الأثرية المنهوبة والعبادي لا يحرك ساكنا

1300 عراقي معتقل في السجون الأمريكية وآلاف القطع الأثرية المنهوبة والعبادي لا يحرك ساكنا

كشفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الثلاثاء عن وجود 1300 عراقي في السجون الأميركية بتهم جنائية، وآلاف القطع الأثرية المنهوبة في جامعات الولايات المتحدة، مستغربة من عدم اهتمام الحكومة بهذا الملف، في حين تعهدت السفارة الأميركية في بغداد بمتابعة الموضوع، مؤكدة أن لدى واشنطن سجلاً “ممتازاً” في مجال إعادة الآثار العراقية.

 

وقال عضو اللجنة، عبد الباري زيباري، في حديث إلى “المدى برس”، إن “أكثر من ألف و300 عراقي معتقل في السجون الأميركية لأسباب جنائية”، مشيراً إلى أن “لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية ستطرح الموضوع على الحكومة لبحث آلية إعادتهم”.

 

وأضاف زيباري، أن “آلاف القطع الأثرية العراقية موجودة في جامعات أميركية”، مستغرباً من “عدم اهتمام وزارة الخارجية أو الحكومة العراقية باستعادة تلك الآثار”.

 

من جانبه تعهد السفير الأميركي في بغداد، ستيوارت جونز، بمتابعة الموضوع مؤكداً أن “لدى الولايات المتحدة سجلاً ممتازاً بإعادة الآثار العراقية”.

 

وأبدى جونز في حديث إلى (المدى برس) ومجموعة أخرى من وسائل الإعلام، جهله بموضوع المعتقلين العراقيين بالسجون الأميركية، لكنه كشف عن وجود “آلية لإعادة المحتجزين العراقيين بالولايات المتحدة”.

 

وبشأن القطع الأثرية العراقية، قال السفير، إن “لدى الولايات المتحدة سجلاً ممتازاً في مجال إعادة القطع الأثرية المسروقة للعراق”، لافتاً إلى أن “الولايات المتحدة أعادت للعراق منذ أقل من سنة، مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي سرقها “داعش” من متحف الموصل”.

 

وشدد جونز، على أنه “ليس لدى أميركا مصلحة للإحتفاظ بتلك القطع الأثرية”.

 

وكان تنظيم “داعش” قد استولى على العديد من المواقع الأثرية العراقية ونهبها ودمرها، كما أن آلاف القطع الأثرية العراقية نهبت وهربت للخارج، بعد سقوط نظام صدام حسين في 9 نيسان/إبريل 2003 على يد القوات الأميركية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.