الرئيسية » الهدهد » “نيوز وان”: جدار الفصل لم يمنع الفلسطينيين من تنفيذ العمليات الاستشهادية

“نيوز وان”: جدار الفصل لم يمنع الفلسطينيين من تنفيذ العمليات الاستشهادية

وطنترجمة خاصة”- قال موقع نيوز وان العبري إن بناء جدار الفصل لم يمنع الفلسطينيين من تنفيذ العمليات الاستشهادية حتى في قلب العاصمة تل أبيب، موضحا أن هناك بعض الثغرات المتبقية في جدار الفصل، يستغلها الفلسطينيون لتنفيذ عملياتهم.

 

واعتبر الموقع العبري في تقرير ترجمته وطن أن المحكمة العليا الإسرائيلية السبب الرئيسي في وجود هذه التغرات، حيث أنها على الرغم من أنها وافقت منذ سنوات على إقامة الجدار، لكنها سمحت لجميع المتضررين بتقديم مئات العرائض ضد القرار، لذا كان مطلوبا من القضاة التحقيق في عشرات وربما مئات العرائض التي تتعلق ببوابة الماشية وكيفية الوصول إلى الميدان، والعلاقة بين أبناء العمومة، مما أدى إلى تقديم تنازلات، وفي نهاية المطاف اعتمدت حلال وسطا بين رغبات إسرائيل وفلسطين.

 

وأوضح نيوز وان أن هذا الإجراء كان خطأ جوهريا، فالعرائض الفلسطينية لم تكن تستند على دليل دامغ، واعتمد القضاة على الإفادات، ولم يتم الاستناد إلى أي صور أو خرائط، ورغم كل هذا اتخذت المحكمة العليا قراراتها دون سير الالتزام بالإجراءات المناسبة.

 

كما أنه في تناقض صارخ مع السياسة المتبعة في بحث أي مسألة أخرى، جاء في قرار المحكمة العليا بشأن الجدار الفاصل أنه لا يزيد عن مبنى، وأن المدعى عليه لم يكن الجيش لكن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء. وفي مثل هذه الحالة، فإن كلا من المحكمة الجزئية والمحكمة العليا يعتبران الجيش ليس المخطط، وكل دوره دراسة مدى معقولية الإجراء ومدى معقولية هذا القرار.

 

ولفت الموقع إلى أنه كنتيجة منطقية وحتمية لكل هذا، استغرق إنجاز السياج سنوات عديدة، لذلك الجيش لم يتمكن حتى الآن من القضاء على الثغرات التي ظهرت بالجدار، مستشهدا بالسياج على الحدود المصرية، الذي أنشئ في غضون عامين، ومنع تماما تدفق المتسللين.

 

ودائما ما يتم نقل مشكلة المهاجرين غير الشرعيين، ويذهبون أكثر من مرة للجلوس في قاعة المحكمة، لكن في الغالب تكون عقوبة المتسللين الفلسطينيين بين معتدلة ومثير للسخرية، وتشمل السجن غير القانوني لبضعة أيام أو أكثر.

 

واستطر نيوز وان بأن المشكلة الأكثر خطورة، أن المهاجرين غير الشرعيين لا يستطيعون الذهاب إلى إسرائيل دون شخص لطردهم ولا يستطيعون البقاء هناك دون شخص يعمل على توظيفهم، لذا يجب تجفيف المستنقع، وينبغي أن يكون لهذه المسألة تدخل تشريعي، لوضع حد أدنى للمتسللين، خاصة أولئك الذين يأتون إلى إسرائيل ويتلقون مساعدة على القيام بذلك، مطالبا بتغليظ العقوبة على هؤلاء الأشخاص حتى يفكروا عشرات المرات قبل فعل ذلك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.