الرئيسية » الهدهد » اختيار الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة الإنجليزية الأفضل عالمياً

اختيار الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة الإنجليزية الأفضل عالمياً

حصدت قناة الجزيرة الإنجليزية أربعة جوائز إضافةً إلى جائزتين تقديريتين في مهرجان الإعلام الرقمي السنوي وذلك خلال المراسم التي أقيمت ليلة الثلاثاء الموافق 7 يونيو 2016م في العاصمة البريطانية لندن.
انتزع الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة الإنجليزية المركز الأول بعد أن اختارته لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من الصحفيين وخبراء الإعلام والعلاقات العامة في العالم، الموقع الالكتروني الأفضل عالمياً لهذه السنة. وبهذا تفوقت الجزيرة الإنجليزية على المرشحين الأربعة الذين بلغوا المرحلة النهائية من بريطانيا وهم: (القناة الرابعة) و(ذا غارديان) و(بيبي سي) و(آي تي في).
الجائزة الثانية آلت إلى كبير محرري الفيديو الرقمي “ياسر خان” الذي تفوق على عشر مرشحين لينتزع جائزة “افضل محرر رقمي” لهذه السنة. خان الذي التحق بركب الجزيرة الإنجليزية عام 2010 بصفته مخرج أفلام وثائقية يتمتع بحاسة صحافية متميزة مكنتنه من إصدار العديد من الأفلام القصيرة التي حظيت بتقدير الجمهور والنقاد على حد سواء على مستوى العالم.
ومن أبرز أعمال خان بالتعاون مع عدد من المصورين والمخرجين، فيلم قصير “حياتي بعد 44 عاماً قضيتها وراء القضبان” والذي تجاوز عدد مشاهديه 13 مليون على المنصات الرقمية والإجتماعية.
أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب “علاء بطاينة” الذي حصد جائزة “الأداة الإعلامية الأكثر فعالية” وذلك بفضل برنامج “صندوق عدة الصحفي بغرفة الأخبار” الذي طوره بطاينة والمؤلف من سبع تطبيقات مصممة خصيصاً لمساعدة الصحفيين والمحررين على إخراج محتوى مادتهم الإعلامية في أسرع وقت وبصورة أكثر كفاءة وفعالية.
بالإضافة إلى ذلك، فقد فاز مشروع “المنفيون: لماذا يعتبر الحيض شكلاً من أشكال المنفى في نبيال” بجائزة “الاستخدام الأمثل للصور الفوتوغرافية”. المشروع عبارة عن تقرير مؤلف من صور فوتوغرافية معززة بالصوت والكلمة.
وبهذا تكون قناة الجزيرة الإنجليزية قد حصدت الجوائز الأربع التالية في المهرجان:
– جائزة أفضل موقع الكتروني لعام 2016.
– جائزة أفضل محرر رقمي للسنة “ياسر خان”.
– جائزة الأداة الإعلامية الأكثر فعالية (“صندوق عدة الصحفي بغرفة الأخبار” من تطوير علاء بطاينة)، وكذلك
– جائزة “الاستخدام الأمثل للصور الفوتوغرافية” عن مقالة “المنفيون في نيبال”.
وتعقيباً على فوزه بجائزة أفضل محرر رقمي، أعرب ياسر خان عن سعادته قائلاً: “إن مهنتنا بصفتنا صحفيين كما هي لم تتغير منذ عقود من الزمن، كما أن رسالتنا لم تتغير وهي احترام الجمهور من خلال عرض التقارير الجيدة بالطريقة الأكثر إقناعاً، وبلا شك ستظل هذه الرسالة كما على الدوام.”
من جانبه صرح القائم بأعمال المدير العام لقناة الجزيرة الإنجليزية، جايلز تريندل، بقوله: “إنني بلا شك سعيد للغاية لحصد قناة الجزيرة الإنجليزية هذا الكم من الجوائز في هذه التظاهرة الإعلامية العالمية، وهذا دليل دامغ على التقدير الذي تحظى به قناة الجزيرة في مجال صناعة الإعلام. لقد كانت المنافسة محتدمة وتمكننا من التفوق على نخبة من أبرز المؤسسات الإعلامية الدولية، وهذا بحد ذاته شرف كبير لقناتنا ولفرق العمل لدينا التي تضم صفوة النوابغ في عالم الصحافة والإعلام.”
من جهة أخرى أشار مدير إدارة تحرير الموقع الالكتروني في قناة الجزيرة الإنجليزية، عماد موسى، إلى أن الجوائز التي حصدتها القناة جاءت نتاج التفاني والعمل الدءوب والمثابرة من جانب أفراد فرق العمل من الصحافيين والمحررين العاملين بالموقع.
وأضاف بقوله: “إن فلسفتنا في العمل واضحة فنحن لا نلهث وراء ما قدمه غيرنا ولا نضع الجوائز نصب أعيننا، ولكننا فقط نهتدي بمبادئنا الإعلامية الراسخة ونتبع الحس الصحفي الذي نتمتع به في عرض الخبر والحكاية التي يستحق الجمهور أن يطلع عليها.”
وبالإضافةً إلى الجوائز الأربع التي حصدتها قناة الجزيرة الإنجليزية في المهرجان، فقد حصلت أيضاً على جائزتين تقديريتين في فئة “أفضل مدونة/تعليق” عن مقالة المحرر الرقمي “باري مالون” بعنوان “كفى استخدام مصطلح مهاجرين” في وصفه لمعاناة اللاجئين الذين يتدفقون عبر البحر المتوسط إلى أوروبا، وفئة “أفضل فريق رقمي في العالم” والتي نالها فريق “الانفوغرافيك” التفاعلي بالقناة تحت إشراف المحرر محمد الحداد.
تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ انطلاق قناة الجزيرة الإنجليزية قبل عشر سنوات، استطاعت القناة حصد العديد من الجوائز والميداليات العالمية بفضل تغطيتها الإخبارية المتميزة ولاسيما تغطيتها للأخبار وللقضايا التي لا تحظى بتغطية من المؤسسات الإعلامية الأخرى.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.