الرئيسية » الهدهد » “70%” من السوريين يموتون بالجلطات القلبية والدماغية

“70%” من السوريين يموتون بالجلطات القلبية والدماغية

“خاص- وطن”- تعددت طرق الموت بين السوريين فلم يعد المواطن السوري يموت قصفاً أو جوعاً أو غرقاً فحسب، بل أصبح الموت بالجلطات يتزايد بشكل ملحوظ نتيجة الحالة النفسية السيئة.

 

وكشف “حسين نوفل”، رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي، التابع للنظام السوري، أنّ سبعين بالمائة من الوفيات، ناتجة عن جلطات قلبية أو دماغية.

 

وأكد “نوفل”، أن النسبة ارتفعت، بعد أن كانت لاتتجاوز قبل الحرب 40% غالبيتهم من الذكور.

 

وارتفعت نسبة الجلطات القلبية والدماغية بين الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين ال16 و40 عاما داخل سوريا وخارجها بسبب الحرب الدائرة في البلاد إثر معاناتهم من القهر والحزن الشديد على ما فقدوه في بلادهم ونزوحهم خارج منازلهم داخل البلاد وفي دول اللجوء.

 

وأضاف أنّ نسبة الشفاء من الجلطات، تصل إلى 80% في حال أُسعف المصاب سريعاً إلى المشفى، فيما تقلّ بشكل كبير إذا تأخّر إسعافه، باعتبار أن العلاج يكون بحسب حالة المصاب.

 

وأوضح نوفل، أن الجلطات ارتفعت كثيراً نتيجة الضغوط المتزايدة في ظل الأوضاع الراهنة، وخسارة عدد لا بأس به من المواطنين لعقاراتهم وأموالهم، ما أدى لنشوء عوامل الجلطات القلبية والدماغية، والتي لا تؤدّي للوفاة بالضرورة، حيث تسبّبت لدى الكثير من المصابين بشلل نصفي، أو بفقدان حاسة السمع أو البصر، أو ضعفهما.

 

بدوره، رأى الناشط الإعلامي “محمد الميداني” أن الأخبار التي يروج لها النظام حول أعداد الوفيات بالجلطات في عموم البلاد، وتضاعف نتائجها تأتي في سياق تهربه من السياسة التي يمارسها الأسد منذ اندلاع الثورة السورية في أوائل عام 2011، والتي يتعمد من خلالها على “قتل السوري ومن ثم نعيه”.

 

“حسن” شاب أربعيني من حلب لم يكن يعاني من أي مرض قبل الحرب، تقول زوجته: ” بعد أن أفلس وخسر كل ما يملك بسبب سرقة الآلات من مصنعه في الشيخ نجار أصبح حزيناً و صامتاً طوال الوقت إلى أن تعرض لجلطة قلبية بشكل مفاجئ”.

 

وكان نبأ جلطة شاب في السابق أمراً نادراً وغريباً في سوريا قبل الحرب، إلا أن هذه النسبة ارتفعت بعد الأزمة لينخفض معدل عمر السوريين، حيث بات متوسط أعمارهم لا يتجاوز ال55 عاما في عام 2016فيما كان قبل أربع أعوام بمعدل 79 عاماً حسب آخر إحصائية للأمم المتحدة.

 

ووفق منظمة الصحة العالمية أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء الأزمات القلبية سنويا في العالم ما يمثل 3بالمئة من مجموع الوفيات ومن المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض سنويا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.