الرئيسية » حياتنا » للاقلاع عن التدخين نهائيا.. هذه الادوية ستساعدك

للاقلاع عن التدخين نهائيا.. هذه الادوية ستساعدك

تحتفي المنظمات العالمية فى الـ 31 من شهر مايو من كل العام بتجديد الدعوة للإقلاع عن التدخين، وجعلها فرصة لزيادة الوعي بمخاطر التدخين وطرق التخلص من تلك العادة.

 

إذا كنت قررت الإقلاع عن التدخين، فستوجهك عدة مشاكل منها العصبية والزهق والصداع وعدم القدرة على التعامل مع الأخرين، ومن حسن الحظ أن تلك المشكلة لا تستمر الا أسبوعين أو أكثر قليلا، ويوضح دكتور صيدلي هشام عبد الله بعض الطرق التى يمكن أن تساعدك فى الإقلاع عن التدخين ومنها الأدوية …

 

– النيكوتين
وهى من الأدوية التى توفر نسبة من النيكوتين لتعوض المخ عن الإقلاع عن التدخين، ولكنها أقل من الموجودة بالسيجارة، وتلك الأدوية يتم تناولها مع التوقف النهائي عن التدخين، ولها أكثر من صورة منها اللاصقة الجلدية، وأقراص، وعلكة النيكوتين.

بالنسبة للعكلة والأقراص فأنت تتناولها فى أى وقت فى اليوم ولكن يشترط ألا تتناول أى طعام قبلها بربع ساعة، ويتم مضغها أو مص الأقراص خلال فترة من 15- 30 دقيقة، ولا يجب تناول الطعام أو اى مشروبات خلال هذا الوقت نهائيا.

 

أما اللاصقة الجلدية، فتوضع على الجلد فى مكان نظيف وغالبا يكون أعلى الذراع ويتم وضع اللاصقة مرة كل 24 ساعة.

 

استخدام أدوية النيكوتين يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، الأرق، جفاف الفم، الصداع، عدم القدرة على التركيز.

 

– الفارينيكلين
هذا الدواء يستخدم للمساعدة على الاقلاع عن التدخين من خلال احداث اضطراب بسيط فى مستقبلات عصبية معينة بالمخ، ويؤدى الى منع امتصاص النيكوتين، مما يجعلك لا تشعر بأى شئ خلال تدخين السيجارة، يؤخذ هذا العلاج خلال التدخين لمدة أسبوع، ثم يتوقف الشخص عن التدخين نهائيا ويستكمل الكورس العلاجي لمدة 11 أسبوع أخر، وفى حالة كانت هناك رغبة نفسية فى التدخين يتم الاستمرار لمدة 12 أسبوع أخر. وفق موقع “دوت مصر”.

الاثار الجانبية التى قد تصاب بها بسبب هذا العلاج هى الكوابيس، الغثيان، الانتفاخ، الامساك، الأرق.

 

– البوبروبيون
وهى مادة مهدئة تدخل فى كثير من أدوية المهدئات ومضادات الاكتئاب، يتم تناول الدواء خلال فترة التدخين بحد أقصى أسبوعين ثم لتوقف عن التدخين نهائيا واكمال الكورس العلاجي لمدة 12 أسبوع.وأهم الاثار الجانبية لهذا الدواء هو الصداع، فقدان الوزن، وسرعة ضربات القلب.

فى النهاية أى تلك الأدوية يناسبك للإقلاع عن التدخين هذا ما يحدده الطبيب الخاص بك، فبعض كورسات العلاج تتطلب الدمج بين أكثر من علاج أو تقليل المدة التى يتم تعاطي فيها تلك الأدوية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.