الرئيسية » تحرر الكلام » 28 نيسان من كل عام.. يومٌ يستفزّ أعصاب المجرم بوش!

28 نيسان من كل عام.. يومٌ يستفزّ أعصاب المجرم بوش!

التهديد بضرب العراق أصبح لازمة يومية في مسلسل تصريحات الرئيس المجرم جورج بوش . ومع ذلك كان ثمّة من يرى أن هذا الهذيان أمر طبيعي بالنسبة لشخص مثله تقوده غرائزه ويتحكّم في تصرفاته الهَوَس بقوة بلاده . لكن غير المنطقي ولا الطبيعي أن يصل الأمر ببوش إلى حدّ التبجّح أمام البعض بأن الثامن والعشرين من نيسان ـ يوم ميلاد الرئيس صدام ـ سيكون آخر مناسبة يتمّ الإحتفال بها هذا العام !

من هذا المنظور أصبح واضحا لكل من يفهم في هذا العالم ، لماذا يُصرّ العراقيون كل عام ومعهم شرفاء العرب على إحياء هذا اليوم واعتباره رمزا للتحدّي ، وسط وضع عربي يعكس حالة غير مسبوقة من المهانة والعهر الرسمي ، لولا استمرار الفعل المقاوم على أرض العراق وفلسطين . ولولا أن لهذا التاريخ الذي طالما استفزّ سنويا أعصاب رئيس أكبر دولة في العالم معنى خاصّا ، يتعدّى حدود الشخص أو القائد الذي وعد فصدق على أبهى ما يكون الصدق إلى حدود الأمة وصمودها في زمن ترتعد فيه دول وتُنافق أخرى الولايات المتحدة صباح مساء ، كما يُنافق أصغر الأذناب أولياء نعمتهم سعيا وراء مصلحة أو موقع .

فالشهيد صدام حسين بالنموذج الفريد الذي جسّده في الشجاعة والإيمان ، وكل صفات الشموخ التي تفتقدها مومياءاتنا الرسمية  ليس رجلا كسائر الرجال ، ولا رئيسا ككل الرؤساء ، ولا حتى مناضلا من طراز المناضلين الإعتياديين . هذا الرجل الذي أصبح في حياته وبعد استشهاده يُمثّل هاجس “القوة الأعظم” في هذا العالم ، لم يكن أكثر المناضلين تصميما على الصمود فقط ، بل أكثرهم تصميما على المبدأ وإقران القول بالفعل وعدم التهاون في ملاحقة أية قضية أو ظاهرة سلبية تهمّ المجموع وتنعكس آثارها عليهم  . وهو الذي ترجم بأدق التفاصيل مسيرة التلاحم النضالي بين العراق وفلسطين من خلال العطاء المستمر رغم ظروف الحصار .

طبعا لم يتحقق هذا التلاحم من فراغ ، ولم يأتِ أيضا وليد الصدفة . ولو عُدنا بشريط الذاكرة إلى بداية احتلال فلسطين قبل حوالي سبعة عقود من اليوم ، لرأينا كيف قاتَلَت بعض الجيوش العربية بأسلحة فاسدة وقاتَلَ غيرها صُوَريّا ، وبقي بعضها الآخر متفرجا ، وكل ذلك بقرارات سياسية رسمية . بينما قاتَلَ الجيش العراقي رغم مقولة “ماكو أوامر”  ببسالة نادرة مازالت تشهد عليها روابي فلسطين ، وكل من بقي حيّا من ذاك الزمان.

أما إذا عُدنا إلى أيام الحرب الدولية ضد العراق عام 1991 ، فإن الناس لم تنس بالطبع كيف ناشَدَ الفلسطينيون داخل الأرض المحتلة إخوانهم العراقيين أن يضربوا عصب الكيان الصهيوني بكلّ ما أُوتوا من صواريخ حتى لو نزلت على رؤوسهم هُم .

ولما كان هدف هذه الحرب سحق العراق لا تحرير الكويت حسب قول وزير الدفاع الفرنسي الأسبق بيير شوفنمان ،الذي استقال من منصبه اعتراضا عليها ، وقال جملته الشهيرة بعد ذلك في معرض رده على سؤال صحفي حول أوضاع العراق بعد عودته من زيارة له : ” صدام حسين أشبه بشجرة وراءها غابة ” . فقد بقي هدف ” السحق ” الذي لم يتحقق وقتها قائما ولم يسقط يوما من حسابات الولايات المتحدة حتى بعد احتلالها لبلد الحضارة والتاريخ . وسرعان ما جاءت ترجمة ما عناه شوفنمان بعد ثلاثة شهور فقط من وقوع الاحتلال ـ أي في حزيران 2003 ـ  حين أعلن الحاكم “المدني”الأميركي للعراق بول برايمر للمرة الأولى أن قوات بلاده  بدأت تواجه مقاومة منظمة للغاية .

هذه النتيجة لم تكن الولايات المتحدة بعيدة عن تصوّرها ، لكنها مع ذلك تجاهلتها . غير أن وثائق الإستخبارات الأميركية التي رُفعت عنها السرية فيما يتعلق بثلاثة عقود مضت أثبتت أن جهاز “السي آي إي” قد احتار في طريقة التعامل مع نظام الرئيس صدام ، سواء لجهة محاولة احتوائه أو مضايقته والقضاء عليه . كما اعترفت بأن  إدارة البيت الأبيض في أيام الرئيس كارتر أدركت أن القضاء عليه لن يُفضي إلا الى الفوضى وزعزعة الإستقرار في هذا البلد المليء بمختلف الأطياف السياسية والمذاهب الدينية . وكشفت الوثائق ذاتها أيضا أن الإدارة واستخباراتها باتا على قناعة منذ العام 1985 بأنه لا أحد يمكنه حكم العراق بحزم مثلما يفعل نظام الرئيس صدام ، وأن البديل الوحيد له ـ إن وُجِد ـ لن يكون غير التطرف المذهبي المدعوم من نظام الملالي في إيران.وهو ما حصل فعلا

ولهذا ، إذا كان الثامن والعشرين من نيسان يوما اعتياديا في مطلق الأحوال، فإنه بالنسبة لحالة المواجهة المستمرة التي تقودها المقاومة العراقية ضد كلاب نظام الملالي والشيطان الأكبر يرمز إلى الصمود والتحدّي . ومن هذا المنطلق يجري اليوم إحياء هذه المعاني بهدف إغاظة الذين تغيظهم هذه المناسبة كل عام ، وهذا وحده يكفينا بانتظار يوم التحرير الآتي مع الفجر القريب بإذنه تعالى.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.