الرئيسية » الهدهد » “هآرتس”: حماس تتخذ خطوات استراتيجية لتعزيز علاقاتها مع مصر

“هآرتس”: حماس تتخذ خطوات استراتيجية لتعزيز علاقاتها مع مصر

(وطنترجمة خاصّة) قالت صحيفةهآرتس” العبرية إن نشر دوريات حماس على طول الحدود مع مصر، وإنشاء المزيد من نقاط التفتيش وحواجز الطرق جاء نتيجة الاتفاقات التي تم التوصل إليها من قبل ممثلين عن حركة حماس برئاسة القيادي محمود الزهار، في اجتماع عقد مارس الماضي مع قيادات جهاز المخابرات المصرية، من أجل تهدئة غضب القاهرة ونفي المسؤولية عن اغتيال النائب العام السابق هشام بركات يونيو 2015.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته “وطن” أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حماس ومصر، لكن من الواضح أن القاهرة قررت منح حركة حماس فرصة أخرى، لذا وضعت لائحة مطالب، أبرزها فك الارتباط مع جماعة الإخوان المسلمين.

 

وأعلن سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في أواخر مارس الماضي أن حماس فتحت صفحة جديدة في العلاقات بينها وبين مصر، مؤكدا أنها لا يمكن أن تضر بأمن مصر.

 

ولفتت “هآرتس” إلى أن حماس طلبت من مصر فتح معبر رفح ووقف إغراق الأنفاق بالماء.

 

وقال مصدر دبلوماسي عربي لـ”هآرتس” إن مباحثات مصرية إسرائيلية عقدت هذا الأسبوع تهدف إلى ضمان أن إسرائيل لا تنوي تنفيذ عملية عسكرية في غزة، ووفقا لدبلوماسي آخر فإن طائرات بدون طيار إسرائيلية تنشط في سيناء كجزء من حرب مشتركة مع مصر ضد “داعش”.

 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن حماس تنفي وجود نشاط لـ”داعش” في غزة ومصر، وتؤكد أنها تبذل كل جهد ممكن لمنع مثل هذه الأنشطة، لكن مصر قدمت لوفد حماس أدلة على أن بعض أعضاء التدريب العسكري في “داعش” يأتون من غزة.
وأكدت هآرتس أن الحكومة المصرية تحاول منذ سنوات إقناع شيوخ القبائل في سيناء بالتعاون مع قوات الأمن ضد “داعش”، موضحة أن هذه القبائل تطالب الحكومة بخطط تنمية توفر فرص عمل للشباب، لكن على الرغم من الوعود الكثيرة، تظهر الحكومة الأوراق والخطط على الورق فقط دون العمل الواقعي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.