الرئيسية » غير مصنف » لهذا السبب تدعم إسرائيل بقوة السيسي كلاعب مركزي في الشرق الأوسط

لهذا السبب تدعم إسرائيل بقوة السيسي كلاعب مركزي في الشرق الأوسط

“خاص- وطن”- أكدت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو تعمل خلال الفترة الراهنة على دعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلاعب مركزي في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب بعض حلفاء تل أبيب أمثال السعودية والإمارات والأردن.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن اليوم أن موافقة الحكومة الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية في تل أبيب على نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى المملكة العربية السعودية تعتبر الخطوة الأكثر أهمية.

 

ولفتت معاريف إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن إطار تشكيل تحالف استراتيجي إقليمي بين إسرائيل ومصر والسعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة والسلطة الفلسطينية، مضيفة أن هذا التحالف يأتي في ضوء خروج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، بعد الانسحاب من العراق وأفغانستان، وعدم التدخل في الأزمة السورية.

 

وقالت الصحيفة إنه بالنسبة لإسرائيل، فإن أهمية هاتين الجزيرتين تأتي من أن جزيرة صنافير مهمة في أغراض الرقابة، أما جزيرة تيران تنبع أهميتها من الحاجة لها في ضمان حرية الملاحة بخليج العقبة، خاصة أثناء حالات الطوارئ، وكذلك لمراقبة تهريب الأسلحة أو المنصات البحرية.

 

وشددت معاريف على أن تلقي إسرائيل ضمانات من المصريين والسعوديين باستمرار التنسيق والالتزام باتفاقية كامب ديفيد يعزز بشكل كبير العلاقات الإسرائيلية المصرية خلال الفترة الراهنة بقيادة الرئيس السيسي، مما يجعله لاعبا رئيسيا في الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة.

 

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن مستوى العلاقات بين القاهرة وتل أبيب خلال الأيام الجارية بلغ مرحلة قوية من التنسيق والتعاون، خاصة بين الدوائر السياسية والأمنية في البلدين، وهو الأمر الذي يدفع إسرائيل إلى دعم السيسي ونظامه الحالي من أجل الاستمرار في الحكم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.