الرئيسية » الهدهد » الزعبي: واشنطن تفتقد الحسم.. وحل الأزمة السورية بيد موسكو

الزعبي: واشنطن تفتقد الحسم.. وحل الأزمة السورية بيد موسكو

 

أعرب رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية أسعد الزعبي، عن أسفه لغياب “الحسم” في مواقف واشنطن حيال الملف السوري، الذي لو توافر حقيقة لكان مسار الأزمة قد تغير، على حد قوله.

 

ولفت الزعبي في حوار أجرته معه “الشرق الأوسط” في مقر إقامته بجنيف، حيث تجرى جولة جديدة من المفاوضات السورية، إلى أن تقييم المعارضة للعلاقة مع الطرف الأميركي “هو ما نسمعه منهم في لقاءاتنا الخاصة”، معتبرا مواقف وقرارات أطراف أخرى داعمة للمعارضة السورية “أكثر تقدما قياسا بالموقف الأميركي”.

 

ورأى الزعبي أن موسكو “تملك القرار” بشأن الملف السوري و”لديها مفاتيح الحل”. وأضاف أن موسكو قادرة على أن “تجعل هذه المفاوضات ناجحة إذا شاءت”.

 

وتخيم أجواء من التشاؤم على بداية المحادثات السورية غير المباشرة التي انطلقت أول من أمس، والتي تشهد اليوم أول لقاء بين المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا ووفد النظام.

 

في غضون ذلك، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد اجتماع موسع عقده مع قادة وخبراء وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” مساء أول من أمس إن بلاده ستقوم بكل ما يلزم لإنجاح محادثات السلام في جنيف، مشددا على أن عملية الانتقال السياسي ستتم بعيدا عن رئيس النظام بشار الأسد. وتابع أوباما أن مناقشة مستقبل سوريا ستكون على صدارة جدول أعماله في زيارته للسعودية ولقاءاته مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الأسبوع المقبل.

 

في سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس خلال برنامج تلفزيوني يجيب فيه عن أسئلة مواطنيه، إن حملة القصف الجوي الروسي على سوريا حفزت الطلب على الأسلحة الروسية الصنع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.