الرئيسية » الهدهد » السعوديون في أمريكا “معنفون” والسلطات تسير على قاعدة “لا أرى ولا أسمع ولا أتكلم”

السعوديون في أمريكا “معنفون” والسلطات تسير على قاعدة “لا أرى ولا أسمع ولا أتكلم”

كشف الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأميركية، الدكتور محمد العيسى، عن تحرك رسمي سعودي للطلب من السلطات الأميركية، حماية المبتعثين (الطلاب الذين يسافرون لتحصيل العلم خارج بلدهم) السعوديين في جامعة “آيداهو” في مدينة بوكاتيلو، إثر تعرضهم إلى اعتداءات، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك. وفقاً لما ذكرته صحيفة “الحياة”.

 

وقدّرت مواقع تواصل اجتماعي عدد الطلبة السعوديين الذين تعرضوا إلى تهديدات عنصرية بنحو 640 طالباً، فيما بلغت حالات سرقة المنازل والمركبات نحو 50 سرقة، وجرى إطلاق رصاص على بعضهم، وذلك في ظل “صمت” من السلطات الأميركية على تلك التصرفات، على رغم تقدم الطلبة بشكاوى رسمية.

 

وقال العيسى لصحيفة “الحياة” إن “عمل الملحقية الثقافية سيركز على معالجة المشكلة التي تعرض لها المبتعثون في الجامعة من الجوانب الدراسية، أما في ما يختص في الجانب القانوني فهو من اختصاص السفارة السعودية”، مؤكداً أنه تم الرفع إلى السفارة لمخاطبة السلطات الأميركية، “واتخاذ ما يلزم قانونياً ورسمياً لحماية المبتعثين”.

 

وأوضح الملحق الثقافي السعودي، أن الملحقية الثقافية أرسلت وفداً رسمياً للالتقاء بالطلبة المبتعثين، والوقوف على حالهم من قرب، وتسجيل شكاواهم لرفعها إلى الجهات المختصة، مؤكداً أن سلامة المبتعثين من أهم الأولويات، التي “لن تتهاون الملحقية الثقافية في شأنها، وكذلك تأمين متطلباتهم الدراسية كافة”.

 

وأضاف محمد العيسى، أنه “تم إصدار تعميم رسمي بإيقاف الاعتراف موقتاً في جامعة ولاية آيداهو، بمدينة بوكاتيلو، للتخصصات والدرجات العلمية كافة، إلى حين الانتهاء من التحقيق في الموضوع بالكامل، وسيتم إلغاء الاعتراف بها نهائياً إذا ثبت تهاونهم في مساعدة الطلبة المبتعثين نتيجة ما تعرضوا له من اعتداءات همجية وخسارة بعضهم ممتلكاتهم نتيجة السرقة أو التخريب”.

 

وأشار العيسى، إلى أنه سيتم نقل الطلبة المبتعثين إلى جامعات أخرى بحسب رغباتهم، وسيتم أيضاً إصدار تذاكر عودة إلى السعودية لمن يرغب في تأجيل البعثة، ممن لم يتوافر لديهم قبولاً في جامعات أخرى بديلة، منوهاً إلى أن الطلبة الذين لا يرغبون في تغيير الجامعة خلال الفترة الدراسية الحالية ومواصلة دراستهم، “سيواصلون دراستهم بمسؤوليتهم الخاصة”.

 

وأكد الملحق الثقافي السعودي، أن الملحقية ستعمل على “تحقيق رغبات الطلبة في الانتقال إلى الجامعات البديلة عبر نظامها الإلكتروني، وذلك للسنة الدراسية المقبلة”.

 

وتأتي هذه التطورات بعد أن واجه الطلبة السعوديين في جامعة “آيداهو” مضايقات عنصرية واعتداءات شخصية على ممتلكاتهم ومواقع سكنهم، ووصل الأمر إلى إطلاق الرصاص على سيارة أحد الطلبة، إضافة إلى سرقة منازل آخرين.

 

وفي سياق متصل، أعلنت القنصلية الكويتية في لوس آنجلوس، في بيان أصدرته اليوم الخميس، عن مساعدتها المبتعثين الكويتيين على تغيير جامعة “آيداهو” إلى أخرى، مؤكدة ضرورة الإسراع في تنفيذ إجراءات التحويل، والتواصل مع الملحقية الثقافية في ذلك الشأن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.