الرئيسية » الهدهد » هآرتس: فكرة السعودية في تبادل الأراضي خلاقة ويجب تعميمها في المنطقة

هآرتس: فكرة السعودية في تبادل الأراضي خلاقة ويجب تعميمها في المنطقة

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير نشرته اليوم إن نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية صفقة جيدة بالنسبة لإسرائيل، معتبرة أن تعميم هذا الفكر السعودي الخاص بتبادل الأراضي والسيادة عليها يمكن أن يعيد رسم خارطة المنطقة ويصب في صالح إسرائيل.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير ترجمته “وطن” أنه إذا عدنا إلى الوراء فهناك أكثر من خمس حروب وقعت بين إسرائيل ومصر، لأولى كانت حرب 1948، والثانية في عام 1956، والثالثة في عام 1967، والرابعة حرب الاستنزاف، 1969-1970، والخامسة حرب 1973.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصر كانت دائما تعاني من نقص المال، بينما السعودية تمتلك الأموال وتفتقد القوة العسكرية، لذا مرت العلاقات بين الرياض والقاهرة بفترات متقلبة، فبينما كانت تميل نحو العداء في عهد جمال عبد الناصر، حدث التقارب خلال حكم انور السادات، وفي عهد المخلوع حسني مبارك تطورت العلاقة بين البلدين، حتى بلغت ذروتها مع وصول عبد الفتاح السيسي والإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأوضحت هآرتس أن إسرائيل والدول العربية التي وقعت معاهدات سلام معها (مصر والأردن)، بجانب المملكة العربية السعودية، لديهم تحالف غير معلن ضد العدو المشترك (إيران)، معتبرة أن ما حدث في قضية نقل السيطرة على الجزيرتين يعزز الآن فرص عقد اتفاقات متعددة الأطراف تجمع إسرائيل والفلسطينيين وباقي الدول العربية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه من الممكن، على سبيل المثال، توسيع الإطار الضيق لتبادل الأراضي المقترحة بين إسرائيل وفلسطين، بحيث تشمل أيضا مصر والسعودية ؛ وربما سوريا والأردن، مؤكدة أنه يجب إعادة خلط الأوراق وتوزيعها مرة أخرى لصالح جميع اللاعبين في الشرق الأوسط.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.