الرئيسية » تقارير » ماكو: هكذا يستعد حزب الله “الشيعي” للحظة سقوط بشار الأسد

ماكو: هكذا يستعد حزب الله “الشيعي” للحظة سقوط بشار الأسد

“خاص- وطن”- أكد موقعماكو” الإسرائيلي أن حزب الله اللبناني أقام قاعدة صواريخ عسكرية في سوريا، مضيفا أن معهد أبحاث “ستراتفورد” الأمريكي كشف عن مكان البلدة الواقعة على الحدود السورية، موضحا أنها مدينة القصير حيث أنشئ التنظيم اللبناني قاعدة عسكرية ضخمة.

 

ولفت الموقع في تقرير ترجمته وطن إلى أن القاعدة تشمل محطات المراقبة والأنفاق والجسور ومخزن للأسلحة يحتوي على مجموعة من الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ البالستية التي صنعت في إيران ويمكنها أن تغطي جميع أراضي ومستوطنات إسرائيل.

 

وأوضح ماكو أنه في هذه القاعدة العسكرية تم حفر أنفاق تؤدي إلى الأراضي اللبنانية، وكشف الموقع عن أن حزب الله يخطط لإنشاء مزيد من القواعد العسكرية على الأراضي السورية، مضيفا أن صور الأقمار الصناعية التي نشرها المعهد أظهرت مكان القاعدة العسكرية التي أقامها حزب الله هناك.

 

ووفقا للمعهد الأمريكي، فإن هذا التطور وضع حجر الأساس لاستراتيجية مستقبل حزب الله في سوريا بعد تفكيكها، حيث يستغل الحزب هذه القاعدة في حماية تواجده بسوريا ولبنان حال تم خلع الرئيس السوري بشار الأسد، وجنبا إلى جنب مع حفر الأنفاق، ربط حزب الله القاعدة العسكرية بشبكة لبنانية أخرى.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن جهود حزب الله لتوسيع وتوطيد سيطرته على سوريا سوف تنمو في المستقبل، حيث أن المنظمة الشيعية تدرك أن الحرب الأهلية في سوريا فرصة لتأسيس وضع قوي في البلاد بالقرب من الحدود مع لبنان، ووفقا لمصدر مقرب من الحزب، لا تستخدم القاعدة العسكرية فقط للمراقبة وحماية الحدود، لكن أيضا كقاعدة لتخزين الصواريخ.

 

وقال ماكو إن المنظمة الشيعية تعتزم تخزين أسلحة المدفعية، مثل الهاون وصواريخ الكاتيوشا ونقل 60 دبابة من طراز T-72 إلى القاعدة العسكرية، كما تم إنشاء ما لا يقل عن أربعة مصانع للذخيرة، مؤكدا أن حزب الله يخطط لإبقاء نحو 3000 مقاتل في سوريا بشكل دائم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.