الرئيسية » تقارير » “واللا”: بعد 5 سنوات من القتل والدمار .. “العلويون” يتبرأون من جرائم بشار

“واللا”: بعد 5 سنوات من القتل والدمار .. “العلويون” يتبرأون من جرائم بشار

(خاص – وطن) نشر موقعواللا” العبري تقريرا له اليوم، أكد فيه أن العلويين تبرأوا من جرائم رئيس النظام السوري بشار الأسد، موضحين أنهم ينأون بأنفسهم عن النظام وجرائمه، مضيفا أن هذا الموقف الذي أعلن عنه العلويون جاء بعد خمس سنوات من الحرب الدامية في سوريا.

 

ولفت الموقع في تقرير ترجمته (وطن) أن زعماء الطائفة العلوية في سوريا بعثوا برسالة عبر البريد الإلكتروني، مكونة من ثماني صفحات طويلة، أكدت فيها أنها تسعى إلى النأي بأنفسهم عن نظام الرئيس بشار الأسد، مشددين على أنهم لا علاقة لهم بجرائم بشار ونظامه.

 

ووفقا لقادة الطائفة العلوية، فإن مستقبل سوريا الآن في أيدي المجتمع الدولي، وهم يأملون في أن الوثيقة تحرر الطائفة العلوية، التي تشكل حوالي 12٪ من الشعب السوري، وتؤكد على قطع الحبل السري بين النظام والعلويين، مضيفين أن العلويين تواجدوا في سوريا قبل نظام الأسد، وسوف يستمروا في الوجود من بعده.

 

وأكد العلويون على توافقهم مع قيم المساواة والحرية والمواطنة، ودعوا إلى علمنة سوريا وإنشاء قاعدة تقوم على أن الإسلام والمسيحية والأديان الأخرى سيكون لها مكانة متساوية،

 

وأوضح الموقع العبري أنه وعلى الرغم من قرب طائفة العلويين من الأسرة الحاكمة والرئيس السوري على مدى الأربعة عقود الماضية، إلا أنهم أكدوا مؤخرا أن شرعية النظام لا يمكن أن تتحقق سوى بمعايير الديمقراطية والحقوق الأساسية.

 

وفي رسالتهم، أوضح القادة العلويون أنهم يرفضون تقسيم سوريا، مضيفين أنه يتوجب الأخذ في الاعتبار اختلاف العلوية عن الشيعية، في المعتقدات كما في الأعراف والطقوس والمفاهيم، وعلى هذا أعلنوا إلغاء كل إلحاق لهم بالشيعية أيا كانت وسائل ذلك الإلحاق أو أشكاله. وتضيف الوثيقة أن جميع الفتاوى الخالصة إلى استتباع العلويين بالشيعة كفرع من فروعها هي لاغية بالنسبة لهم.

 

وشدد مصدر دبلوماسي على أن توقيت الرسالة العلوية مهم جدا ويؤكد أنهم ضاقوا ذرعا بجرائم النظام السوري وإيران، وحلفائهما من روسيا وحزب الله، مضيفا أن إعلان العلويين التبرئة من جرائم النظام تأكيد قوي على مدى بشاعة تلك الجرائم، وانتشارها في كل أنحاء سوريا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.