الرئيسية » الهدهد » صحيفة إسرائيلية: “تنظيم الدولة” بين العرب والغرب المنظور مختلف تماما

صحيفة إسرائيلية: “تنظيم الدولة” بين العرب والغرب المنظور مختلف تماما

“خاص- وطن”- نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” تقريرا لها حول تنظيم الدولة الاسلامية المسمى “داعش” في ضوء العمليات التي ينفذها في الدول الغربية، وتواجده بمنطقة الشرق الأوسط، وانتشاره داخل الدول العربية، مضيفة أنه ما زال الوقت مبكرا لتقييم ما إذا كان الهجوم “الإرهابي” الذي حدث في بروكسل الأسبوع الماضي سيدفع الدول الأوروبية نحو اتخاذ قرارات أكثر قوة أم سيتعاملون مع الأمر بشكل سلبي؟

 

وأوضحت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه وطن أنه باستثناء البيانات الرسمية التي أكدت على ضرورة رص الصفوف ومحاربة الإرهاب، لا تزال أوروبا فاشلة في اتخاذ الخطوة الصحيحة، التي تمنع الهجوم المقبل.

 

وأشارت “يسرائيل هيوم” أن الأوروبيين يعتقدون أن مكافحة الإرهاب ليست سوى مسألة تعاون الأجهزة الأمنية بشكل فعال، ويتناسون العبء الذي ينبغي أن يتحمله الشخص البسيط في الشارع تماما كما هو الحال في إسرائيل، على سبيل المثال زيادة الترتيبات الأمنية وأن تكون في حالة تأهب، فضلا عن تقديم تقرير للمواطنين على ما يحدث في شوارع المدن.

 

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير ترجمته وطن أن التحدي الأهم ليس فقط محاولة مكافحة الإرهاب لكن تجفيف مستنقعه تماما، بحيث يكمن المرور بأمان في الشوارع، موضحة أن القضاء على داعش لن يحل المشكلة جذريا لكن سيكون خطوة هامة.

 

وقالت “يسرائيل هيوم” إنه في العالم العربي، وليس من المستغرب، كان رد الفعل على الهجمات كما لو كانت مشكلة بسيطة لا تلمس حقا المنطقة وسكانها، فبعض الدول العربية، مثل مصر والأردن، ودول أخرى يرون أنه لا توجد مشكلة رئيسية تهدد الوطن، مضيفا أن هذين البلدين ركزا جهودهما على المكافحة الدفاعية ضد وجود داعش على أراضيهما.

 

لاعبين آخرين في الشرق الأوسط لهما منظور مختلف تماما، وهما تركيا والمملكة العربية السعودية فيعربان دائما عن قلقهما إزاء انتشار داعش لكن بشكل يتناول تنظيم الأمن والإزعاج السياسي وليس تهديدا وجوديا، فبالنسبة للأتراك المسألة الكردية هي المشكلة الأكبر، وترى المملكة العربية السعودية إيران تهديدا وجوديا لها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.