الرئيسية » الهدهد » بعد التقسيم والمؤامرات.. الخرطوم تقرّر: “الجنوب سوداني” في السودان أجنبي

بعد التقسيم والمؤامرات.. الخرطوم تقرّر: “الجنوب سوداني” في السودان أجنبي

“خاص- وطن”- قرر مجلس الوزراء السوداني، في اجتماعه الدوري الخميس، برئاسة الرئيس عمر البشير، معاملة مواطني دولة جنوب السودان المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب لدى تلقيهم لخدمات الصحة والتعليم.

 

كما قرر المجلس- وفقا لوكالة السودان للأنباء- التحقق من هوية الجنوبيين المقيمين بالبلاد، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول رسمي.

 

و حذر السودان الخميس، بأنه قد يغلق حدوده مع دولة جنوب السودان بعد نحو شهر على اعاد فتحها متهما جوبا بدعم “المتمردين” الذين يقاتلون القوات السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الحدوديتين.

 

وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد للصحافيين عقب اجتماع لكبير وسطاء الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي مع الرئيس عمر البشير “اذا لم تتوقف حكومة جنوب السودان عن دعم المتمردين سوف نضطر لاتخاذ اجراءات لحماية امن بلدنا وحتى لو اضطررنا لقفل الحدود مع جنوب السودان مرة اخرى”.

 

وأشار إبراهيم محمود الى ان الخرطوم قد تسحب المعاملة الخاصة لحوالي 200 الف من مواطني جنوب السودان فروا الي السودان من الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم منذ نهاية 2013.

 

كما أكّد “محمود” أنه إن لم تتوقف جوبا عن دعم المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق فان الخرطوم “سنعامل الجنوبيين الموجودين في بلدنا وفق القانون الدولي”.

 

جدير بالذكر أنّ الجنوب سودانيين لم يمنحوا صفة اللاجئين في السودان، إلا أنهم ظلوا يحصلون على حقوق مساوية للمواطنين السودانيين.

 

واستقل جنوب السودان عن السودان في عام 2011 عندما صوت اغلب مواطنيه لصالح الانفصال في استفتاء بموجب اتفاق سلام وقع في عام 2005 وانهى 22 عاما من الحرب الاهلية بين الطرفين.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.