الرئيسية » تقارير » الإندبندنت: الغرب استخدم العلويين كقوات خاصة وأغفل حلفاء بشار الإيرانيين

الإندبندنت: الغرب استخدم العلويين كقوات خاصة وأغفل حلفاء بشار الإيرانيين

 

نشرت صحيفةالإندبندنتالبريطانية مقالا للكاتب روبرت فيسك, حول الوضع في سوريا بعد مرور 5 سنوات على الثورة التي تحولت أخيراً إلى حرب أهلية تحصد الأخضر واليابس هناك, مشيراً إلى أنه قبل5 سنوات كانت التوقعات عالية بنجاح الربيع العربي وكانت هناك نشوة بموجة تحرر في العواصم العربية.

 

وتحت عنوان “الغرب أغفل حلفاء بشار الأسد الإيرانيين” تساءل فيسك من كان يصدق في ذلك الوقت ما يجري الأن؟ فقد اندفع الغرب بنشوة إسقاط القذافي متأملا في إنهاء حقبة أسرة الرئيس السوري بشار الأسد في حكم سوريا بشكل سريع ثم البدء بعدها مباشرة في بناء المدن والقرى”.

 

وأضاف فيسك في مقالته التي نشرتها الإندبندنت عن “بداية الربيع عام 2011 حين زار السفيران الفرنسي والامريكي مدينة حمص ليجلسوا مع عشرات الآلاف من المتظاهرين السلميين المطالبين برحيل الأسد ونظامه”، مشيرةً إلى أن “الغرب نصح المعارضة السورية وقتها بعدم التفاوض مع الأسد لأنهم افترضوا أن نظامه على وشك الانهيار وهو ما يعتبره فيسك خطئا جسيما”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن “اللحظة التي صدرت فيها الاوامر للجيش بإطلاق النار على المتظاهرين هي اللحظة التي بدأ فيها فعليا تشكل الجيش الحر وبدأت الانشقاقات ثم بعد ذلك بدأ السوريون يشعرون بأنهم بحاجة للأسلحة لحماية أسرهم وتلى ذلك تدفق رجال الميليشيات للدفاع عن نظام الأسد وتحول الأمر إلى حرب طائفية لتعكس طبيعة منطقة الشرق الأوسط.

 

وأكدت أن “الغرب استخدم الطوائف لتشكيل الحكومات في المنطقة طوال الأعوام المائة المنصرمة”، مشيرة إلى ان “الفرنسيين استخدموا العلويين كقوات خاصة لهم للسيطرة على البلاد”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.