الرئيسية » تقارير » مصر والسعودية والتدخل البري في سوريا.. سيناريوهات الضرورة

مصر والسعودية والتدخل البري في سوريا.. سيناريوهات الضرورة

“خاص- وطن” -لاشك أن الحديث عن تدخل بري عربي في سوريا أمر يشغل العديد من الأروقة السياسية خلال الأيام الجارية، لا سيما بعد تعالي النبرة السعودية في الحديث عن ضرورة التدخل العسكري في سوريا، فضلا عن دعم بعض الدول العربية والإقليمية لهذا التدخل المرتقب.

 

مصر ترفض المشاركة بسوريا

من جانبها، يبدو موقف مصر حتى الآن مع الخيار السلمي التفاوضي لحل الأزمة السورية سياسيا بعيدا عن الخيار العسكري، وهو الأمر الذي يعني أن القاهرة ترفض المشاركة في أي عملية برية بسوريا، حيث قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في مقابلة مع “دويتشه فيله” الألمانية إن الحل العسكري للأزمة السورية أثبت عدم جدواه، مؤكدا أنه لا بديل عن التسوية السياسية هناك.

 

وفي معرض تعليقه على إعلان الرياض استعدادها لتوجيه قوات برية سعودية إلى سوريا، أشار الوزير المصري إلى أن العمل من خلال منظمة الأمم المتحدة ومبعوثها ستيفان دي ميستورا هو الحل الأمثل لمعالجة الأزمة، وأعرب شكري عن تفاؤله تجاه مخرجات مؤتمر ميونيخ للأمن والبيان الذي تبنته مجموعة دعم سوريا بشأن تسوية النزاع، واعتبر أن الاتفاق يمهد لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين ووقف الأعمال العدائية على الأراضي السورية.

 

رد سعودي

وفي رده على ما أعلنه وزير الخارجية المصري قال الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي، إن الموقف الرسمي لمصر معروف بتأييد التدخل الروسي في سوريا، وأن هناك تقارب بين النظام في مصر وبشار الأسد، مشيراً إلى أن رد الوزير سامح شكري يتوافق مع السياسة التي تعلنها القاهرة.

 

خاشقجي قال في مداخلة هاتفية مع “قناة الجزيرة”، إن السعودية تتمنى موقفاً أفضل من مصر يتوافق مع السياسات السعودية في المنطقة، مؤكداً حرص الرياض على كسب الأصدقاء. وأضاف أتمنى ألا تأتى لحظة تكون فيها مصر مضطرة للاختيار بين تأييد السعودية أو روسيا في المحافل الدولية.

 

5 دول تعلن مشاركتها بالتدخل البري

أعلنت 5 دول حتى الآن انضمامها لتحالف التدخل العسكري بقيادة السعودية، التي بدأت أولى خطوات حربها البرية في سوريا الأحد، بعدما أرسلت طائرات عسكرية إلى قاعدة انجرليك التركية، ثم تبعتها البحرين عقب 24 ساعة من دعوة السعودية لتنفيذ تدخل بري في سوريا، وجاءت بعها تركيا التي أعلنت على لسان رئيس وزرائها أحمد داود أوغلو أنها ستشارك في التدخل.

 

الإمارات أيضا التحقت بركب الدول التي تدعم التدخل في سوريا، مشددة على أهمية تنفيذ عملية برية لأجل التخلص من تنظيم داعش، وأخيرا أعلنت قطر الإثنين على لسان وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن أنها ترى وجود ضرورة مُلحة للتدخل البري في سوريا ضد داعش.

 

مقايضة ليبيا بسوريا

المأزق الصعب الذي أصبحت تواجهه مصر برفضها التدخل البري في سوريا يأتي من الجارة الغربية ليبيا التي يتمدد فيها تنظيم داعش يوما تلو الآخر، وأصبحت بمثابة صداع في رأس النظام المصري الذي يرغب في تنفيذ ضربات جوية ضد التنظيم في ليبيا، لكنه يخشى غضب بعض الدول الإقليمية ومن بينها السعودية، وهو الأمر الذي يثير تساؤلا مفاده هل تتجه الرياض لعقد مقايضة مع القاهرة بحيث تطلق يدها في ليبيا على أن تشارك مصر في سوريا؟.

 

تدريبات رعد شمال

انطلقت يوم الأحد الماضي 14 فبراير/ شباط في السعودية مناورات “رعد الشمال” العسكرية بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية، وفي ظل تزامن هذه المناورة الواسعة مع تصريحات الرياض الخاصة بالتدخل البري في سوريا، يرى البعض أن المناورة قد تكون نواة القوات العسكرية التي ستخوض العملية البرية في سوريا خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.