الرئيسية » الهدهد » خطاب السيسي في البرلمان.. بعيد عن الواقع وهذه هي الأزمات التي تجاهلها

خطاب السيسي في البرلمان.. بعيد عن الواقع وهذه هي الأزمات التي تجاهلها

“خاص- وطن”- لا شك أن الكثير كان يترقب كلمة عبد الفتاح السيسي في البرلمان المصري، لا سيما وأنه يأتي في ظل أزمات واسعة تضرب البلاد، فضلا عن القضايا والملفات الخارجية، لكن جاء خطاب السيسي خاويا من كل هذه الآمال في الحديث عن الأزمات الراهنة وطرق معالجتها.

 

موكب السيسي 40 سيارة ودراجة نارية

بينما تحدث السيسي قبل أيام قليلة عن ضرورة ترشيد الأنفاق بالدولة لمواجهة ضعف إمكانياتها، ملمحا إلى احتمالية ألا تستمر الدولة في دعم المياه بالشكل الحالي، كان موكب الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء ذهابه إلى البرلمان اليوم السبت، لإلقاء خطابه مثيرا للغضب، حيث شمل الموكب الذي تم غلق الشوارع المار بها تمامًا 22 دراجة نارية، وأكثر من 18 سيارة، وتم فرش سجادة كبيرة بمدخل مبنى البرلمان لتمر فوقها سيارة الرئيس، وانتشرت حشود أمنية كبيرة بشارع القصر العيني والطرق التي مر بها الرئيس.

 

ثكنة عسكرية وشل حركة المرور

وصل السيسي صباح اليوم إلى مبنى مجلس النواب، في موكب ضخم ودخل قصر العيني من الاتجاه العكسي عبر ميدان التحرير وكان في استقباله، علي عبدالعال، رئيس البرلمان، وفور وصول موكبه لمقر أطلقت المدفعية 21 طلقة وبدأت الموسيقات العسكرية في عزف السلام الجمهوري وسط حشود أمنية مكثفة، وغلق الأمن شارع قصر العيني والشوارع المؤدية للبرلمان قبل وخلال كلمة السيسي أمام مجلس النواب اليوم، وتم وقف الحركة بالمنطقة وأقامت الشرطة حواجز بشارع قصر العيني لمنع مرورو السيارات.

 

وتحولت منطقة وسط البلد والتحرير لثكنة أمنية وكثفت قوات الأمن من تواجدها بمحيط مجلسي الوزراء والنواب والشوارع المؤدية إلى ميدان التحرير وكوبري قصر النيل، وجابت سيارات الانتشار السريع والشرطة شوارع وسط البلد والقريبة من البرلمان.

 

تجاهل أزمة الأطباء

تجاهل السيسي، في خطابه الذي ألقاه السبت، بمجلس النواب، عمومية الأطباء الطارئة التي تم عقدها أمس الجمعة، في دار الحكمة ردًا على الاعتداء على طبيبين في مستشفى المطرية، لا سيما وأن الأزمة شهدت تطورات كثيرة آخرها الاحتجاجات الحاشدة التي تم تنظيمها الجمعة وشارك فيها أكثر من 10 آلاف طبيب.

 

قانون الخدمة المدنية خارج الذاكرة

لم تكن أزمة الأطباء هي الوحيدة التي تجاهلها السيسي في خطابه، بل لم يتطرق الرئيس في كلمته للحديث عن أزمة قانون الخدمة المدنية الذي رفضه البرلمان، وأعلن مجلس الوزراء أنه تم عمل تعديلات عليه لإرساله مرة أخرى إلى البرلمان كي يتم التصويت عليه.

 

استخفاف بثورة يناير

بدى خطاب السيسي في البرلمان مستخفا بثورة 25 يناير، خاصة وأنه لم يتحدث عنها سوى عن وجود أزمات دبلوماسية، تم حلها بعد الثورة في إشارة إلى 30 يونيو، مؤكدًا أنه تم حلها في عام ونصف، وأنه تم الانفتاح على جميع دول العالم.

 

الإفراج عن الشباب المعتقلين

طالب النائب البرلماني هيثم الحريري، الرئيس السيسي بالإفراج عن الشباب المحبوسين، مشيراً إلى كلمة الرئيس يوم 20 يناير 2015 والتي قال فيها: هناك مظلومين فى السجون. وأعاد الحريري نشر تغريدة تتحدث عن مطالبته للسيسي بالافراج عن بقية الشباب بعد قول الرئيس استخدمت حقي القانوني في العفو عن الشباب المحبوسين.

 

وأضاف الحريري عبر تدوينة له علي حسابه الشخصي “فيس بوك”: عار على الوطن ومن فيه أن نصمت على وجود مظلوم واحد فى عتمة السجن.

 

غياب مشكلات الأطفال

قال أحمد مصيلحى الناشط في مجال حقوق الطفل، ورئيس شبكة الدفاع عن الأطفال، إن عدم اشارة رئيس الجمهورية فى كلمته أمام البرلمان إلى الاهتمام بالطفولة هو مؤشر واضح على أن الطفل المصرى و الذى يمثل ما يقرب من 40% من سكان مصر لم تطرح مشاكلة على رئاسة الجمهورية، بالرغم من أن الطفل المصرى يتعرض إلى العديد من الانتهاكات والاساءة بداية من إهمال الرعاية الصحية مرورا بانهيار المنظومة التعليمية وتدهور أحوال دور الرعاية الاجتماعية وزيادة عمالة الأطفال وارتفاع معدل الجريمة بحق الطفل من الاتجار والاستغلال وزيادة نسب خطف الأطفال وإهمال أطفال الصعيد فى كافة المجالات.

 

وأشار مصيلحى في بيان إلى أن قانون الطفل المصرى 12 لسنة 96 لم ينفذ حتى الآن بالرغم من أنه يحمل أكبر قدر من الحماية للطفل والذى أشاد بتطوره، مضيفا أن أهم أسباب عدم تطبيقه هو غياب ممثل للطفل يرسم سياسات حمايته ويعرض مشاكله على رئاسة الوزراء.

 

السيسي يتجاهل طلبات النواب

اعترض 3 من نواب البرلمان أثناء إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته أمام مجلس النواب، فحين تحدث السيسي عن إفراجه عن بعض الشباب المحبوسين، قال النائب هيثم الحريري: والباقيين ياريس، ولم يرد الرئيس على ذلك، وأكمل خطابه.

 

وتجاهل السيسي، سؤال نائب عن سد النهضة، حيث كرر النائب سؤاله ثلاث مرات، “سد النهضة يا ريس”، ولكن الرئيس السيسي تجاهل سؤاله ولم يرد عليه أيضا. وكذلك لم يرد السيسي على نائب هتف داخل الجلسة قائلا “النوبة ياريس”، وأكمل خطابه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.