الرئيسية » الهدهد » لافروف يهدد من سلطنة عمان: لن نوقف الضربات في سوريا حتى يُهزم “الإرهابيون”

لافروف يهدد من سلطنة عمان: لن نوقف الضربات في سوريا حتى يُهزم “الإرهابيون”

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء 3 فبراير/تشرين الثاني 2016، إن روسيا لن توقف الضربات الجوية في سوريا حتى تُهزم الجماعات المسلحة مثل جناح تنظيم القاعدة هناك.

لافروف أوضح في مؤتمر صحفي بالعاصمة العُمانية مسقط أن الضربات الروسية لن تتوقف حتى تهزم جبهة النصرة “وغيرها من التنظيمات الإرهابية بشكل حقيقي، ولا أرى سبباً لوقف هذه الضربات الجوية”.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال، أمس الثلاثاء، إنه ينبغي على روسيا أن توقف قصف القوات المعارضة في سوريا لاسيما بعد أن بدأت محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.

دولة علوية

واتهمت بريطانيا، الثلاثاء روسيا بمحاولة اقتطاع دويلة علوية في سوريا لحليفها الرئيس بشار الأسد من خلال قصف معارضيه بدلاً من قتال تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتبادلت روسيا وبريطانيا انتقادات لاذعة بعد أن قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند لرويترز إنه يعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين يؤجج نيران الحرب الأهلية السورية بقصف أعداء الدولة الإسلامية.

ورفض هاموند الانتقادات الروسية بأنه ينشر “معلومات خاطئة وخطيرة”، قائلاً إن هناك حدوداً للمدة التي يمكن أن تلعب فيها روسيا دور الداعم لعملية السلام، بينما تقصف معارضي الأسد الذين يأمل الغرب بأن يتمكنوا من بناء سوريا جديدة فور رحيل الأسد.

وقال هاموند للصحفيين في روما: “هل روسيا ملتزمة حقاً بعملية سلام أم أنها تستخدم عملية السلام كورقة توت تخفي وراءها محاولة لتقديم نصر عسكري من نوع ما للأسد يتمثل في إقامة دويلة علوية في شمال غربي سوريا؟”.

وينتمي الأسد للطائفة العلوية الشيعية التي تمثل الأقلية في سوريا.

روسيا تتهم الغرب باللعب بالنار

وتقول روسيا إن الغرب يلعب بالنار بمحاولة الإطاحة بالأسد، وإنها تستهدف نطاقاً واسعاً من الجماعات المتشددة في سوريا وليس فقط تنظيم الدولة الإسلامية رغم أنها تركز عليه.

وفي وقت سابق وبّخ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف وزير الخارجية البريطاني لانتقاده العمليات العسكرية الروسية في سوريا قائلاً إن أقواله لا يمكن أخذها مأخذ الجدية.

وأبلغ بيسكوف الصحفيين بأن “الإدلاء بمثل هذه الاتهامات غير منطقي وغير صحيح. إنه يتناقض مع جوهر الجهود التي تقوم بها روسيا في سوريا”.

وأضاف قائلاً: “روسيا بالأحرى تبذل جهوداً هائلة ومناسبة لمساعدة السوريين في قتالهم ضد الإرهاب الدولي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.