الرئيسية » الهدهد » نيويورك تايمز لا ترى رسام الكاركايتر كناقد عنيف لـ”السيسي” ومع ذلك اعتقله لهذا السبب

نيويورك تايمز لا ترى رسام الكاركايتر كناقد عنيف لـ”السيسي” ومع ذلك اعتقله لهذا السبب

وطن (خاص) رأت صحيفةنيويورك تايمز” الأميركية، أن اعتقال رسام الكاريكتير إسلام جاويش رسالة يوجهها السيسي لمعارضيه الذين يستخدمون الإنترنت كوسيلة لنشر انتقاداتهم.

وقالت الصحيفة إنه ألقي القبض على رسام الكاريكتير الشهير، يوم الأحد الماضي؛ بتهمة إدارة موقع إلكتروني دون ترخيص، وهو ما يعد أحدث تصعيد في الحملة التي تهدف إلى إخراس الانتقادات الموجهة للحكومة عبر الإنترنت.

وأضافت الصحيفة قائلة: “يبلغ إسلام من العمر 26 عامًا، ويدير صفحة على “فيس بوك” وصل عدد متابعيها إلى 1.6 مليون متابع، وعلى الرغم من نشر رسوماته الكرتونية على الإنترنت لا يرى السيد “جاويش” كناقد عنيف للسيسي”.

واعتبرت الصحيفة أن اعتقال “جاويش” هو الاعتقال الأبرز منذ ذكرى الخامس والعشرين من يناير والتي شهدت موجة من الاعتقالات والتضييق التي ركزت على النشطاء المطالبين بالديمقراطية.

وقالت الصحيفة: “وعلى الرغم من أن حكومة السيسي أخرست العديد من الأصوات المنتقدة في كبرى وسائل الإعلام الإخبارية إما بإلقاء القبض على الصحفيين أو إجبارهم على الرحيل من البلاد، فإنها تكافح الآن لاحتواء حرية التعبير على شبكة الإنترنت التي تعد أحد المنتديات القليلة للمعارضة في الوقت الذي منعت فيه الاحتجاجات”.

ورأت الصحيفة أن إلقاء القبض على “جاويش” رسالة تحذير لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لالتزام حدود الأدب للنقاش السياسي؛ ففي أكتوبر الماضي حكمت محكمة عسكرية بثلاث سنوات على عمرو نوهان بسبب نشره صورة لعبدالفتاح السيسي بأذن “ميكي ماوس”.

وأردفت الصحيفة قائلة: “تتشابه ظروف اعتقال جاويش بظروف اقتحام قوات الأمن لأحد المعارض الفنية “تاون هاوس جاليري” بوسط البلد، وهو ما يعد طريقة جديدة للحكومة في إخراس جميع الأصوات المعارضة بما في ذلك المعتدل منها، وفي آخر “كارتون” له سخر “جاويش” من مرتضى منصور عضو البرلمان المؤيد للحكومة ورئيس لجنة حقوق الإنسان والمعروف بلغته الكريهة، فرسمه وهو يقول لشرطي “إجلده بس””.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.