الرئيسية » الهدهد » روحاني مخاطبا ود أمريكا: لا حل في الشرق الأوسط دون إيران

روحاني مخاطبا ود أمريكا: لا حل في الشرق الأوسط دون إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا يمكنها حل أي مشكلة في الشرق الأوسط دون مساعدة إيران، مطالبًا واشنطن بتغيير موقفها “العدائي” تجاه طهران.

وفي أول زيارة رسمية يقوم بها لأوروبا وجه روحاني انتقادات للسعودية قائلاً: “إن عملياتها العسكرية في اليمن باءت بالفشل وخيبة الأمل”.

ويقوم روحاني حاليًا بجولة مدتها أربعة أيام تشمل إيطاليا وفرنسا؛ حيث يتطلع لتطوير علاقات بلاده على المستوى الدولي بعد توقيع الاتفاق النووي مع القوى العالمية العام الماضي ورفع عقوبات مالية كانت مفروضة على طهران.

وتصطف شركات من دول الاتحاد الأوروبي سعيًا لتوقيع عقود أعمال مربحة، لكن الولايات المتحدة تبقي بعض عقوباتها على إيران قائمة وتتهم طهران بتمويل ما تعتبرها جماعات إرهابية.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي “من الممكن أن تقوم علاقات ودية بين إيران والولايات المتحدة، لكن مفتاح هذا الأمر في يد واشنطن وليس طهران” مضيفًا أنه سيسعده رؤية رجال أعمال أمريكيين في إيران.

وأضاف “أود أن ينحي الأمريكيون عداءهم جانبا ويختاروا طريقا آخر.. لكن هناك داخل الولايات المتحدة بعض المشاكل.. لا يوجد صوت موحد” مشيرا إلى “تأثير كبير” يتمتع به “اللوبي الصهيوني”.

ورفض روحاني اتهامات بأن إيران تموّل منظمات إرهابية. وقال “من الواضح أن إيران بلد يعارض الإرهاب وبلد يحارب الإرهاب.”

وترتبط الولايات المتحدة بعلاقات وثيقة مع السعودية ومصر وإسرائيل وتشارك عسكريا في الصراعات في العراق وسوريا حيث تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.