الرئيسية » تقارير » “ديبكا”: رفع العقوبات عن إيران يعزز التوترات في الشرق الأوسط

“ديبكا”: رفع العقوبات عن إيران يعزز التوترات في الشرق الأوسط

(خاص – وطن) نشر موقعديبكا” الإسرائيلي، تقريراً له حول رفع العقوبات المفروضة عن إيران ضمن تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والدول الست الكبرى خلال شهر يوليو من العام الماضي، مؤكدا أن رفع هذه العقوبات سيعزز التوترات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الخلافات القائمة خلال الأيام الجارية بين إيران والسعودية.

 

وأضاف الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية أنه خلال اليومين الماضيين كانت معظم تصريحات رئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية، بجانب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وأمريكا تصب في صالح إيران، لاسيما وأن معظم هذه القيادات السياسية اعتبرت أن إيران أوفت بتنفيذ الاتفاق النووي الأخير.

 

ولفت “ديبكا” إلى أنه بخلاف حالة الترحيب الخارجية، فإن الوضع الداخلي في إيران مضطربا للغاية، حيث يرفض عدد كبير من الحرس الثوري الإيراني والتيار المتشدد في طهران تنفيذ توصيات الدول الكبرى الواردة في الاتفاق النووي الأخير، مؤكدا أن هذاالأمر يشكك في صحة التزام إيران بتنفيذ كل بنود الاتفاق النووي.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه يمكن فقط تصديق سعي إيران لتنفيذ بنود الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، حينما تقدم طهران على منع الحرس الثوري الإيراني من الإضرار بالمصالح الأمريكية والخليجية في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا أن الأموال المجمدة التي تستردها إيران برفع العقوبات ستصل إلى قوات الحرس الثوري والقيادات المتشددة في إيران، وهو ما يزيد من حدة التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط.

 

وأكد “ديبكا” على أنه لاتزال هناك معوقات وتحديات كثيرة تمنع إيران من الوفاء بكل بنود الاتفاق النووي، أبرزها التيار الداخلي الرافض لتنفيذ الاتفاق، خاصة وأن قوات الحرس الثوري تتزعم هذا التيار داخل طهران، أضف إلى هذا الخلافات القائمة بين السعودية وإيران خلال الأيام الجارية والتي وصلت إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية.

 

وانتقد الموقع الإسرائيلي الصورة الوردية التي يتحدث بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري عن التزام إيران بتنفيذ الاتفاق النووي، وأوضح ديبكا أن التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتي تعتبر إيران فاعلا قويا فيها تؤكد أن تصريحات أوباما ووزير خارجيته بعيدة تماما عن الواقع الراهن الذي نعيشه اليوم.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.