الرئيسية » حياتنا » شارل بيرو صاحب “ليلى والذئب” محل احتفال جوجل.. “فيديو”

شارل بيرو صاحب “ليلى والذئب” محل احتفال جوجل.. “فيديو”

احتفل محرك البحث جوجل كعادته بذكرى ميلاد الكاتب الأسطورة الذي كتب الأسطورة وانتشرت عالميا وهو شارل بيرو
وشارل برولت كما يسميه بعضا من الكتاب العرب خطأ، أما الاسم الأصوب هو شارل بيرو Charles Perrault؛ ولد في باريس 12 يناير 1628 وتوفي في 16 مايو 1703 كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية. واشهر ما كتب قصة ذات القبعة الحمراء وهي نفسها القصة التي يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى ان وصلتنا كما هي اليوم.

ولد شارل بيرو من عائلة فرنسية برجوازية تنتمي إلى طبقة الاغنياء ، و كان الابن الأصغر في عائلته المتكونة من سبع ابناء، جان الابن البكر كان محامي مثل اباه و مات في تاريخ 1669 و اخاه الثاني بيير كان مستقبل عام في الاقتصاد و مات في سنة 1680 و اخاه كلود كان طبيباً و مات بتاريخ 1680 بينما اخاه نيكولا كان يهوى الرياضات و مات بتاريخ 1668 ، أما ماري البنت الوحيدة في العائلة فتموت صغيرة و هي في السن 13 ، كان لشارل أيضا شقيق توأم لكنه مات في سن الرضاعة و عمره 6 أشهر. في تاريخ 13 يناير 1626 تم تعميد شارل شأنه شأن كل العائلات المسيحية في وقته, و كان ذلك في كنيسة سانت تي تيان الواقعة بباريس .
استطاع الكاتب الفرنسي الشهير ؛ شارل بيرو المولود في عام 1628 م والمتوفى عام 1703 م الوصول لقلوب أكثر من عشرات بلايين من البشر منذ نحو أربعمائة سنة، اثر وضعه لمجموعة حكائية كتبها من أجل المساعدة في تربية الأبناء لكي تخدم أهدافا سامية كان يرى من الضرورة طرحها لأطفال المجتمع الفرنسي الذي كان يعيش بين ظهراينهم.
كان بيرو من أبرز اعضاء الأكاديمية الفرنسية في عصره، وهو من ادخل ثمرة جوز الهند لفرنسا لاول مره عام 1674 وذلك أمام أعضاء أكاديمية العلوم.
عرف أن شارل كان أدبياً براقاً يهوى الكتابة كما أنه كان ميالاً للفلسفة ، يترك دراسته اثر شجاره مع أحد استاذته و كان معه زميل أيضاً ، و منذ ذلك الحين يقرران عدم العودة إلى مقاعد الدراسة من جديد فيتوجه اذا لقراءة الكتاب المقدس و يتمعن في قراءة تاريخ فرنسا و بعض الكتب و المختطفات التي تفيده كثيراً كدراسة مجانية تنمي ثقافته و تعوضه غيابه عن الدراسة و نتيجة كل المزيج الذي استعمله في دراسته يتمكن من انشاء كتبه مثل كتاب له يدعى الكتاب السادس من اينييد وكتاب أسوار طروادة.
الأساطير التي كتبها
وينضوي تحت لواء تلك الأساطير التي سطّرها قلمه:
ذات القبعة الحمراء وهي نفسها قصة التي يدعوها العرب ليلى والذئب، ومن في أوروبا لا يعرف اللحية الزرقاء، وتطل علينا من نافذة خيال الكاتب أيضا قصة الجمال النائم، وعقلة الإصبع، وسندريلا أو حذاء سندريلا، والماس والضفادع، وبود المضحك، وجلد الحمار أو الأميرة الهارب، وريكي الخصلة وفي مخزون الكاتب العديد من القصص الخرافية التي أصبحت بنسبة لكثيريين تراث شعبي.وقد جمع بيرو هذه القصص في كتابه الشهير حكايات الاوزة الأم.
كان شارل بيرو الأكثر شعبية و شهره في عالم القصص، وقد أنتجت لقصصه أعمال عالمية منها ما كان في الأوبرا والباليه ؛ وألف على إثرها موسيقيون عالميون مثل تشايكوفسكي في مقطوعة الجمال النائم، وكذلك أنتج العالم على قصصه المسرحيات، والمسرحيات الموسيقية، والأفلام، التي تنوعت بين الأداء التمثيلي والرسوم المتحركة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.