الرئيسية » تقارير » كاتب بريطاني: ‘لا مجال للمقارنة الأخلاقية بين السعودية وإيران‘ ولهذا يجب دعم الرّياض

كاتب بريطاني: ‘لا مجال للمقارنة الأخلاقية بين السعودية وإيران‘ ولهذا يجب دعم الرّياض

اعتبر الكاتب الصحفي البريطاني ‘روجر بويز‘ أن أسباب الأزمة بين السعودية وإيران ليس إعدام النمر، وأنّ ما يجري “أكبر من مشاحنة دبلوماسية بين البلدين”.

 

ويقول ‘بويز‘: “إيران تحاول ممارسة هيمنتها على منطقة الخليج، فهي تقوم بإثارة الشيعة ودعمهم في البحرين، وتساعد المتمردين الحوثيين في اليمن، وتتابع عن قرب المزاج العام في المنطقة الشرقية التي يخرج منها معظم النفط السعودي”.

 

ولفت الى أن إيران التي تسعى لامتلاك القنبلة النووية أصبحت تهدد المنطقة وتتسبب بسباق تسلح فيها.

 

ونشر ‘بويز‘ مقالاً في صحيفة ‘التايمز‘ البريطانية، تحت عنوان “السعودية تستحق الثناء وليس العقاب”، قال فيه “إنه على الرغم من أن تنفيذ حكم الإعدام بالسيف ليس أمراً مقبولاً، إلا أن نمر النمر الذي تم إعدامه في الرياض كان قد دعا سابقاً للاحتفال عندما توفي وزير الداخلية السعودي قبل سنوات، فضلاً عن كثير من الأنشطة الأخرى التي قام بها النمر لحساب إيران”.

 

ودعا الدول الغربية والعالم إلى تقديم الدعم للسعودية في مواجهتها الراهنة مع إيران، قائلاً إن “السعودية هي الضمانة الوحيدة والطريق الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة”.

 

وقال إنّ السعوديّة تعمل على توحيد صفوف المعارضة السورية من أجل إنهاء المعاناة في سوريا.

 

وأشار الى أن: “إيران لا تبغي الخير، ورغبتها في الإطاحة بالنظام في السعودية لم يعد سراً بل يعرفه الجميع، كما أنها لا تبحث عن سبل للتعايش”.متهماً أمريكا بالتواطؤ مع إيران في المنطقة.

 

واعتبر أن واشنطن لم تعد وسيطاً نزيها للسلام في المنطقة، ولذلك فقدت تأثيرها على السعودية التي لم تعد تثق بواشنطن.

 

ويقول بويز: “لا مجال للمقارنة الأخلاقية بين السعودية وإيران”، حيث إنه على الرغم من كل الانتقادات التي يتم توجيهها للسعودية إلا أنه لا يمكن وضعها في صف واحد مع إيران، أو التعامل مع الطرفين بالتساوي.

 

وتابع: “حان الوقت لأن نكون واضحين حول هذا: السعودية حليف رئيسي للاستقرار في المنطقة بينما لا يمكن أن تكون إيران كذلك.. ولهذا يجب أن نختار أصدقاءنا بعناية”.

 

ويرى أن الدول الغربية تدعم وجهة نظر أوباما وهي أن إيران جزء من الحل في المنطقة، لكن الغربيين بهذه الطريقة يدعمون الحصان الخاسر، حيث إن دعم إيران ليس في صالحهم بالمطلق.

 

وتحدّث ‘بويز‘ عن قضية اختطاف مجموعة من هواة الصيد القطريين في صحراء السماوة العراقية عندما كانوا يحاولون متابعة هوايتهم في صيد طائر الحبارى المعروف، وتبين أن الخاطفين هم ميليشيات شيعية طالب بعضها بالفدية، كما طالبوا بالإفراج عن رجل الدين الشيعي نمر النمر.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.