الرئيسية » الهدهد » السعودية تضغط على إردوغان لاستقبال السيسي في إسطنبول

السعودية تضغط على إردوغان لاستقبال السيسي في إسطنبول

طرحت قناةروسيا اليوم” تساؤلا حول إجبار الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، على استقبال نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، في منتصف شهر أبريل القادم، للمشاركة في القمة الإسلامية التي تستضيفها مدينة إسطنبول، وتشارك بها 57 دولة.
مفاوضات سرية
استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، وتباحثا خلال اللقاء التحضيرات الجارية للقمة الإسلامية المقرر انطلاقها بإسطنبول التركية.
وكان مدني قد بحث مع إردوغان خلال زيارة الأخير للمملكة العربية السعودية، أواخر ديسمبر الماضي، التحضيرات لهذه القمة أيضا.
وأوضحت “روسيا اليوم”، في تقرير لها اليوم الاثنين، أنه في غضون ذلك أرسل الرئيس المصري، وزير خارجيته، سامح شكري، في مهمة عاجلة للمملكة، ترتبط بالقمة الإسلامية، ألتقى خلالها بولي العهد وولي ولي العهد السعوديين.
وبعدها مباشرة اتصل الملك سلمان بالرئيس المصري، الأمر الذي يعلن عن وجود مفاوضات سرية ترعاها السعودية، لعقد مصالحة بين أنقرة والقاهرة.
المرة الثانية
هذه المبادرة السرية التي ترعاها الرياض، لم تكن الأولى من نوعها، فقد حاولت المملكة من قبل في مارس 2015 الماضي، المصالحة بين مصر وتركيا.

لماذا المصالحة
وتحاول السعودية تذويب الثلج بين البلدين، في إطار التحالف الإسلامي العسكري الوليد حديثا، حيث يعطل هذا التحالف مشاركة فرقاء مختلفين فيما بينهم، وهم مصر وتركيا.
وشكلت حالة التوتر الأخيرة بين الرياض وطهران، إثر إعدام الأولى لرجل الدين الشيعي “نمر النمر”، حاجة ملحة للتحالف التركي المصري السعودي، لتشكيل حلف سني في مواجهة حلف إيران الشيعي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.