الرئيسية » تقارير » هل باتت “الخلايا الجذعية” الحُلم الأخير للكثير من المصابين السوريين في الأردن!؟

هل باتت “الخلايا الجذعية” الحُلم الأخير للكثير من المصابين السوريين في الأردن!؟

(خاص – وطن / وعد الأحمد) باتت عمليات نقل الخلايا الجذعية الملاذ الأخير لعددٍ كبيرٍ من الجرحى السوريين ممن أصيبوا بانقطاع في النخاع الشوكي، أو أولئك المصابين بأمراض مستعصية ومزمنة بما فيها الشلل وأمراض القلب وسرطانات الدم.

 

وحقق هذا النوع من العلاج في الأردن نجاحاتٍ ملفتة تراوحت نسبتها ما بين 40 و90 %، لأشخاص كانوا يعانون من الشلل النصفي أو الكلي جراء استهدافهم بالرصاص في الحرب الدائرة في سوريا الآن.

 

وتشير مصادر طبية إلى وجود أكثر من 850 شاباً دون الـ 24 عاما مصابين بالشلل النصفي، بسبب انقطاع العصب الشوكي في مشافي المملكة، ولكن ما يحد من إجراء عمليات نقل “خلايا جذعية” لهم هو ارتفاع كلفة العلاج التي تتجاوز أحياناً الأربعين ألف دولار، مما يجعلها بمثابة حلم للكثيرين منهم.

 

“أبو عمار” لاجىء سوري جريح من حمص، أصيب بسبع طلقاتٍ في قدمه اليسرى وظهره أثناء محاولته إسعاف جرحى آخرين في بلدة “طفس” بدرعا، وهو بحاجة إلى عملية نقل خلايا جذعية لإصابته بطلقة قريبة من النخاع الشوكي.

 

يقول أبو عمار لـ”وطن” إنه خضع لعملية جراحية في وقت سابق، وتم تثبيت الفقرات المتضررة بقطع معدنية من البلاتين، مضيفاً أنّه اتبع علاجاً فيزيائياً لإعادة تأهيل عضلات أطرافه السفلى ولمساعدته على المشي مرة أخرى دون جدوى، ويقول: “أملي الوحيد بعد الله زرع خلايا جذعية تريحني مما أنا فيه”.

 

أما “جهاد حوراني”، فهو شاب سوري آخر تعرض لعدة طلقات نارية في ظهره، عندما كان يعبر شارعاً في مدينته النعيمة، مما أدى إلى قطعٍ كلي في الحبل الشوكي نتج عنه فقدانه للقدرة على الحركة، وانعدام الإحساس في النصف السفلي من جسمه ولكنه استعاد القدرة على السير على قدميه، مستعيناً بعكازين بعد أن خضع لعملية حقن للخلايا الجذعية في مكان الإصابة تبرع له فاعل خير بتكاليفها.

 

مدير العون الطبي الدكتور “يعرب العجلوني” قال لـ “وطن” إنّ هذا النوع من العلاج مجرد حلم أو حبر على ورق، ونسبة نجاح عملياته بسيطة علاوة على تكلفته المرتفعة جداً، ولذلك لم تدعم المنظمة مثل هذه العمليات، مؤكدا على عدم نيتها بدعمه مستقبلاً، مبرراً ذلك بأن “الحكومة الأمريكية لا تستطيع أن تدعم مثل هذه العمليات”.

 

بدوره رأى رئيس الشبكة العربية للخلايا الجذعية الدكتور “أديب الزعبي” في حديثٍ خاصٍ لـ”وطن” أن “هناك العديد من الأسباب التي تحول دون انتشار علاج الخلايا الجذعية، ومنها أن هذا النوع من العلاج جديد ومكلف جداً، رغم تأكيده بأنه حقق نجاحات ملموسة وبخاصة لدى المصابين السوريين”.

 

وأوضح الزعبي أنه يعمل ضمن فريق مركز الأردن لأمراض العمود الفقري بقيادة الدكتور عماد جعفر الذي يعمل معهم على إصابات الحبل الشوكي وعلاجها باستخدام زراعة الخلايا الجذعية، مبيّناً أن هناك العديد من اللاجئين الذين قام الفريق بعلاجهم وطرأ تحسن واضح على حالاتهم، ولكن المشكلة الكبرى والأساسية، هي أن هذا العلاج غير معتمد من وزارة الصحة الأردنية كونه علاج جديد ولم يصل إلى الخدمة المدنية.

 

وأوضح الدكتور أديب الزعبي أن علاج إصابات الحبل الشوكي يعتمد على استخدام خلايا جذعية مأخوذة من نفس المريض، وهذه الخلايا تحمل غالباً أعلى درجات السلامة والأمان عالمياً كونها خلايا لا يرفضها جسم المريض، ولا تسبب أي أمراض لأنها موجودة منذ الولادة.

 

وما بين تأكيد الأطباء أن نقل الخلايا الجذعية يمثل نافذة المستقبل بالنسبة لعلاج الكثير من الأمراض، ونقلة نوعية في عالم الطب الحديث، وتأكيد آخرين بأن هذا العلاج لا يمثل الحل السحري الأمثل، يتعلق المصابون بانقطاع الحبل الشوكي من اللاجئين السوريين بالقشة التي قد تنقذهم من واقعهم الصعب وقدرهم المحتوم.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.