الرئيسية » فيديو » وزير الخارجية القطري يدافع عن السعودية بمؤتمر دولي.. ويرفض مقارنتها بإيران

وزير الخارجية القطري يدافع عن السعودية بمؤتمر دولي.. ويرفض مقارنتها بإيران

وطن- دافع وزير الخارجية القطري خالد العطية عن المملكة العربية السعودية ضد محاول لرئيس مؤتمر الحوكمة العالمي تييري دو منبريال المقارنة بين المملكة وإيران وتأكيده أنه لا يمكن المساواة بين الدولتين مرجحًا كفة إيران.

وقال رئيس المؤتمر، خلال إحدى جلسات المؤتمر الذي انعقد بليمان بسويسرا، أواخر نوفمبر الماضي: “لا يُمكنك أن تضع على قدم المساواة بين إيران والسعودية، إيران أمة مُوغلة في القِدم وبإمكانات سكانية مهمة، السعودية حديثة المنشأ، وفي وضع هش جدا، ربما ترغب في التعليق على هذا الأمر”.

ورفض “العطية” أقوال “منبريال” قائلا: “أنا لا أوافق على ذلك تماما، المملكة العربية السعودية دُعامة العالم الإسلامي، وقد افتتحتُ بياني للتو بالحديث عن القوة الأخلاقية الموجودة داخل مجلس التعاون الخليجي خاصة في المملكة السعودية”.

وزير خارجية قطر: لم تقدم أي تنازلات والخلاف الخليجي انتهى

وأضاف “العطية”: “السعودية ترعى الحرمين، ولولا الخطاب المعتدل الذي يصدر عن السعودية اليوم، هناك مليار ونصف المليار مسلم حول العالم، علينا أن نُثني على السعودية في مسألة إبقاء القطار على مساره الصحيح فيما يتعلق بالحفاظ على الاعتدال في الإسلام”.

هذا الموقف أشادت به الكاتبة الأردنية إحسان الفقيه في إحدى مقالاتها، واصفة إياه بأنه “إحدى فصول رواية الشرف القطرية” مشيرة لوقوعه أمام أكثر من 400 شخصية أكاديمية وسياسية واقتصادية وفكرية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.