الرئيسية » حياتنا » دراسة تحذّر .. هذا المرض الشائع تسببه “الوجبات السريعة”

دراسة تحذّر .. هذا المرض الشائع تسببه “الوجبات السريعة”

كشفت نتائج دراسة أميركيَّة صدرت حديثاً أجريت في جامعة هاردفارد، أنَّ الإكثار من تناول الطعامالوجبات السريعة”، يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الذي يعد عاملاً رئيسياً لأمراض القلب.

 

وشملت الدِّراسة ما يقرب من 58 ألف سيدة، وأكثر من 41 ألف رجل، لم يكن لديهم أي تاريخ عائلي للإصابة بأمراض السكري والقلب والأوعية الدمويَّة أو السرطان في بداية الدِّراسة، لمدَّة تصل إلى 36 عاماً بين عامي (1986-2012)، وتم من خلالها تحليل بياناتهم.

 

ووجدت الدِّراسة أنَّ الأشخاص الذين تناولوا نحو وجبتين في المنزل يومياً، بمعدل من 11 إلى 14 وجبة أسبوعياً بالمنزل، فيهما وجبتا الغداء والعشاء، كانوا أقل عرضة من غيرهم لتطور مرض السكري بنسبة 13%، بالمقارنة مع من تناولوا أقل من 6 وجبات في المنزل أسبوعياً.

 

وقال الدكتور جنغ تسونغ، مسؤول الدراسة: “لقد ازداد الاتجاه لتناول الوجبات السريعة في المطاعم خارج المنزل بشكل كبير خلال السنوات الـ50 الماضية، وصاحب ذلك في الوقت ذاته، ارتفاع معدلات مرض السكري من النوع الثاني”.

 

وأشار تسونغ، إلى أنَّ الإكثار من تناول الوجبات السريعة المعدة خارج المنزل، يرتبط بانخفاض جودة النظام الغذائي، وزيادة معدلات البدانة لدى الأطفال والشباب والكبار.

 

تجدر الإشارة إلى أنَّ دراسات سابقة كانت قد أظهرت ارتباط تناول الوجبات السريعة مع الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، كما أنَّ 90% من حالات السكري المسجلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.