الرئيسية » تقارير » خطيب جمعة طهران يفتح نيرانه على السعودية ويدعو لمحاكمتها

خطيب جمعة طهران يفتح نيرانه على السعودية ويدعو لمحاكمتها

وطن– قال خطيب جمعة طهران ، آية اللهمحمد إمامي كاشاني“، إنه “يجب محاكمة السعودية في المحكمة الدولية”، على خلفية حادث التدافع في مشعر “منى” أمس الخميس، الذي أدّى إلى وفاة مئات الحجاج.

وحمّل خطيب صلاة الجمعة، التي أقيمت في جامعة طهران، المملكة السعودية مسؤولية ما وصفها بـ”الكارثة”، متهماً السعودية بأنها “ليست أهلاً لإدارة الحج”، على حد تعبيره.

وأردف كاشاني “مثلما قال المرشد (خامنئي)، على السعودية أن تقر بمسؤوليتها عن الحادث، وتقبل بأن هذا العمل خطأ، وتستجوب المعنيين”.

وطالب الخطيب الدول الإسلامية بـ “مراجعة المحكمة الدولية، من أجل الذين فقدوا حياتهم خلال الحادث”، وضرورة “تحديد القتلى والجرحى، وطلب جواب من السعودية بهذا الخصوص”.

السعودية كانت ستدفن ضحايا “حادث التدافع” الايرانيين دون إذن .. ولهذا السبب تراجعت!

كما دعا الدول الإسلامية إلى “مراجعة منظمة التعاون الإسلامي، وأن تطلب توزيع مسؤولية إدارة الحج على كافة الدول الاسلامية”، مؤكدا ضرورة “تولي المنظمة إدارة الحج”، حسب رأيه.

وبحسب آخر المعلومات، فقد بلغ عدد ضحايا التدافع الذي وقع أمس، 717 قتيلا على الأقل، فضلا عن إصابة 887 حاجاً بجروح.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني “سعيد أوحدي”، أعلن اليوم ارتفاع أعداد الضحايا الإيرانيين إثر حادثة تدافع الحجيج في منى أمس، إلى 131 قتيلا، فضلا عن إصابة 85 آخرين، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.