الرئيسية » أرشيف - تقارير » القناة الألمانية: (لا تستعجلوا) .. استخراج الغاز المكتشف بمصر يحتاج 4 سنوات

القناة الألمانية: (لا تستعجلوا) .. استخراج الغاز المكتشف بمصر يحتاج 4 سنوات

أبرزت القناة الأولى الألمانية إعلان شركة “إيني” الإيطالية عن اكتشاف أحد أكبر الحقول البحرية للغاز الطبيعي في العالم في المياه الإقليمية المصرية.

وقالت القناة في أحد برامجها بعنوان “تاجز شاو” إن حقل الغاز الجديد، الذي اكتشفته شركة “إيني”، سيوفر لمصر احتياطات عملاقة كافية لتغطية احتياجاتها عبر العقود القادمة، حيث يحوي 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وبعمق 1450 قدما.

وكانت شركة “إيني” الإيطالية للغاز أو عملاق الطاقة الإيطالي، أعلنت في 30 أغسطس أنها اكتشفت أحد أكبر الحقول البحرية للغاز الطبيعي في العالم في المياه الإقليمية المصرية، وتوقعت الشركة أن يساعد هذا الكشف في البحر الأبيض المتوسط في سد حاجيات مصر من الغاز في العقود المقبلة.

ونقلت “رويترز” عن “إيني” القول في بيان صحفي إن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو ثلاثين تريليون قدم مكعب من الغاز (تعادل حوالي 5.5 مليارات برميل من المكافئ النفطي)، ويغطي الكشف مساحة تناهز مائة كيلومتر مربع، وهو ما يجعل هذا الكشف المسمى “شروق”، أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه المتوسط، وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز في العالم, وفق بيان الشركة.

وتابعت “إيني” وهي أكبر شركة أجنبية منتجة للطاقة في إفريقيا، أن الاكتشاف تحقق بعد حفر على عمق ألف و450 مترا، واستمرت أعمال الحفر إلى عمق أربعة آلاف و131 مترا لتخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 630 مترا.

وحسب الشركة، فإن تطوير الاكتشاف سيستغرق قرابة أربع سنوات، وأضافت أنها تدرس حاليا بدائل من أجل اختصار الجدول الزمني لتنمية الاكتشاف ليكون في وقت أقل من المعلن.

واعتبرت إيني أن الكشف الجديد “سيحقق تحولا محوريا في سيناريو الطاقة في مصر”، واستطردت قائلة :”ثبت نجاح هذه الاستراتيجية التي قادتنا إلى الإصرار في الأبحاث في مناطق من دول نعرفها منذ عقود، مما يثبت أن مصر لا تزال تمتلك إمكانيات كبيرة”، وتابعت “هذا الاكتشاف التاريخي سيكون قادرًا على تغيير سيناريو الطاقة في بلد بأكمله، والذي يستضيفنا منذ أكثر من ستين عاما، حسب البيان.

ونقلت “رويترز” عن وزير البترول المصري شريف إسماعيل قوله إن كشف “الشروق” يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج.

 وقد وقعت إيني في يونيو الماضي اتفاقا مع وزارة البترول المصرية قيمته مليارا دولار عقب توقيع مذكرة تفاهم في مارس 2015 تتيح للشركة الإيطالية التنقيب في سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ومناطق في الدلتا.

 وتنتج الشركة يوميا مائتي ألف برميل من المكافئ النفطي في مصر، وتستعمل شركات الطاقة مصطلح المكافئ النفطي للجمع بين النفط والغاز في بيانات إنتاجها واحتياطيها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.