الرئيسية » أرشيف - تقارير » من وجهة نظر إسرائيلية: الدور الإيراني في اليمن يدفع للتقارب الإسرائيلي السعودي

من وجهة نظر إسرائيلية: الدور الإيراني في اليمن يدفع للتقارب الإسرائيلي السعودي

كتب إفرايم سنيه، وهو جنرال متقاعد في الجيش الإسرائيلي، كان يشغل منصب نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، وهو حاليًا رئيس مركز دانييل أبراهام للحوار الاستراتيجي في كلية نتانيا الأكاديمية في صحيفة المونيتور بتاريخ 12 ديسمبر 2014 مقالًا حول آثار الدور الإيراني في اليمن على التقارب بين السعودية وإسرائيل، تساءل فيه عن أسباب لقاء أحمد بركة، ممثل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في اليمن، مع زعيم المتمردين الحوثيين في البلاد في الخامس من ديسمبر الجاري. ولماذا يجب أن تهتم إسرائيل بذلك الاجتماع؟

وقال سنيه إن “استيلاء الحوثيين على المدن في اليمن، والعلاقات القوية مع إيران وأحدث اتصالاتها مع حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني قد أثارت قلق كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية”. وفسر ذلك بأن “القاسم المشترك بين هذه المنظمات هو أن كليهما تتلقى دعمًا عسكريًا وسياسيًا، من النظام في إيران”. واعتبر أن اجتماعهم هو تعبير عن ذلك.

وادعى سنيه أن حركة الجهاد الإسلامي أقوى منظمة إرهابية فلسطينية من حيث العلاقات مع إيران. وقال إنه “عندما قررت طهران تجاهل اتفاق أوسلو في عام 1994، قامت منظمة الجهاد الاسلامي بشن هجوم إرهابي داخل إسرائيل، وانضمت حماس لها في وقت لاحق”. وأكد أنه حتى يومنا هذا، يتم تمويل المنظمة وتشغيلها من قبل الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

بينما اعتبر سنيه أنه يتم تدريب ميليشيات الحوثيين وتجهيزها من قبل حزب الله الموالي لإيران. وقال إنه “على مدى عدة أسابيع، استطاع الحوثيون توسيع مواقعهم في اليمن بعد هزيمة جيش النظام والميليشيات السنية المدعومة من قبل تنظيم القاعدة”. وكانت أكبر سيطرتهم على المدينة الساحلية اليمنية الحديدة والساحل الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية ومنطقة رأس عيسى.

وأكد سنيه أن لهذا الاستحواذ أهمية استراتيجية كبيرة. وفسر ذلك بأنه وللمرة الأولى، أصبح لإيران موطئ قدم في البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وخاصة مضيق باب المندب، الذي يفصل آسيا عن إفريقيا. كما أن الساحل الغربي لليمن هو أيضًا متاخم للساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وجميع المرافق الاستراتيجية، مما يشكل تهديدًا مزدوجًا لحرية التنقل في المضائق والأمن السعودي.

ويربط الكاتب بين دور الإيرانيين في التخريب السياسي والعسكري في المناطق الشرقية للمملكة العربية السعودية -بما في ذلك الساحل- من خلال الأقلية الشيعية هناك، وكونها قد تناور لفتح جبهة ثانية على الجانب الغربي للبلاد.

وقال سنيه إن “استيلاء الحوثيين على غرب اليمن، في حين يسيطر تنظيم القاعدة على مناطق وسط وشرق البلاد، يشكل خطرًا واضحًا وقائمًا على المملكة العربية السعودية، كما أن إسرائيل لا يمكنها أن تتجاهل إنشاء معقل إيراني جديد على الطريق البحري الذي يربط إفريقيا وآسيا”.

وتساءل الكاتب حول ما يعنيه هذا التطور من وجهة نظر إسرائيل؟ وأجاب بقوله: أولًا، ازدادت الحاجة إلى التنسيق الأمني مع المملكة العربية السعودية. وقال إنه “حتى في حالة وجود قنوات سرية لهذا النوع من التعاون، فمن المرجح أن يضمن الوضع الجديد وجود علاقة أكثر وضوحًا بين الطرفين. ولكن، في ضوء الطريقة التي رفضت بها الحكومات الإسرائيلية مبادرة السلام العربية بقسوة، وسياسات الحكومة الحالية حول القضية الفلسطينية، فإن الفرص لهذا التقارب تكاد لا تذكر”، على حد قوله. واعتبر أنه قد تم التضحية بمصلحة أمنية إسرائيلية أخرى على مذبح الحفاظ على الوضع الراهن في الضفة الغربية.

ويعتقد سنيه أن هناك شيئًا واحدًا يمكن للولايات المتحدة القيام به. فعلى عكس اليمن، وعلى الجانب الآخر من المضيق، حيث تقع إريتريا، تبنت الولايات المتحدة سياسة تهدف إلى عزل وإضعاف البلاد. واعتبر سنيه أنه ينبغي إعادة النظر في الحكمة من وراء هذه السياسة، والنظر إلى التكوين الإقليمي الجديد. وقال إن “إريتريا ليست ديمقراطية جيفرسون، إلا أن هذا هو الوقت المناسب لإخراج إريتريا من عزلتها والسماح لها بالانضمام إلى أسرة الأمم”. وقال سنيه “علينا أن نتذكر أن الإسلام الراديكالي لا يوجد لديه موطئ قدم في إريتريا، والتعايش الديني هو قوة مستقرة هناك؛ لذا، فمع وجود السودان القاتلة إلى شمالها واليمن الجديدة إلى الشرق منها، يمكن لإريتريا أن تلعب دورًا إيجابيًا في البحر الأحمر”.

المونيتور – التقرير

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.