الرئيسية » أرشيف - تقارير » للمرة الاولى.. اقتحام المسجد القبلي بالاقصى ومواجهات عنيفة بداخله

للمرة الاولى.. اقتحام المسجد القبلي بالاقصى ومواجهات عنيفة بداخله

 

القدسمعا – اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وهاجمت المصلين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة، بالتزامن مع دعوات متطرفة من “اتحاد منظمات الهيكل المزعوم” لتنفيذ اقتحام مركزي للأقصى تحت عنوان “صعود الآلاف – لن نسمح بانتصار الإرهاب.”

وأفاد حراس المسجد الأقصى المبارك أن العشرات من قوات الاحتلال (وحدات القناصة والخاصة والمخابرات والشرطة) اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة والسلسلة، والقوا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية في الساحات لإخلائها من المرابطين الذين تمكنوا من الدخول إلى الأقصى،
ومعظمهم من كبار السن.

 

للمرة الأولى… اقتحام المسجد القبلي ومواجهات عنيفة داخله

وفي تطور خطير اقتحمت قوات الاحتلال وللمرة الأولى المسجد القبلي ،وقال مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب لوكالة معا:”ان قوات الاحتلال الخاصة والشرطة اقتحمت المسجد القبلي (وهي مدججة بالسلاح وداست بنعالها سجاد المسجد ووصلت حتى منبر صلاح الدين الأيوبي)، مستنكرا الاقتحام وتدنيس المسجد.

 

وأوضح شهود عيان ان مواجهات اندلعت داخل المسجد القبلي، واطلقت القوات القنابل والأعيرة المطاطية بكثافة في المسجد باتجاه المرابطين .
اصابات

وأفاد حراس المسجد الأقصى ان العديد من الشبان أصيبوا بحالات اختناق وبشظايا القنابل الصوتية والاعيرة المطاطية خلال مواجهات المسجد القبلي، حيث أمطرت القوات المسجد بالقنابل.

 

وأوضح شهود عيان أن وقوع اصابتين وصفتا بالخطيرة أحدها بالرأس واخرى بالعين، وسمحت قوات الاحتلال بعد حوالي نصف ساعة من المواجهات بدخول الطبيب وممرضة الى المسجد.

وقامت القوات باغلاق أبواب المسجد القبلي بالسلاسل والاعمدة الحديدية، لتأمين اقتحامات قطعان المستوطنين.

 

كما اعتدت قوات الاحتلال الخاصة على حراس المسجد الاقصى بالقاء القنابل الصوتية باتجاههم بصورة مباشرة.

قيود واغلاق ابواب الاقصى

وفرضت قوات الاحتلال منذ ساعات الفجر الأولى قيودها على دخول المصلين الى المسجد الأقصى، بمنع من هم دون ال50 عاما من الرجال من الدخول اليه، كما احتجاز هويات النساء.

 

وبعد صلاة الفجر شددت قوات الاحتلال من قيودها على دخول المسلمين الى الأقصى، بمنع الجميع من دخول، كما شمل المنع موظفي الأوقاف الاسلامية، وطلبة المدارس الشرعية والبالغ عددهم أكثر من 500 طالب.

 

وأوضح حراس الأقصى انه وبعد تدخلات واتصالات استمرت حوالي ساعة ونصف سمح لهم بالدخول الى المسجد.

واغلقت قوات الاحتلال معظم أبواب المسجد الأقصى المبارك، باستثناء (باب حطة والمجلس والسلسلة),

 

وفي سياق متصل اقتحم المستوطنون المتطرفون الاقصى عبر باب المغاربة، وقاموا بجولتهم في ساحاته.

دعوات متطرفة لاقتحام الاقصى

وكانت منظمة “أمناء الهيكل” دعت لاقتحام الأقصى اليوم، للصلاة والدعاء للمتطرف “يهودا غليك”، كما لارتداء أقنعة وجهه خلال الاقتحام….

وأكد حراس المسجد الأقصى أن جنود الاحتلال اقتحموا المسجد القبلي، وتمركزوا داخل المسجد، وحاليا تدور مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.

وأضاف حراس الأقصى ان العديد من الشبان اصيبوا بالأعيرة المطاطية، وان قوات الاحتلال تمنع دخول المسعفين الى الاقصى لعلاجهم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.