الرئيسية » أرشيف - حياتنا » ثلثا الشباب الإيرانيين يدخلون إلى مواقع محظورة باستخدام برامج غير قانونية

ثلثا الشباب الإيرانيين يدخلون إلى مواقع محظورة باستخدام برامج غير قانونية

يستخدم أكثر من 69 في المئة من الشباب الإيرانيين (ممن لديهم اتصال بالإنترنت) برامج كمبيوتر غير قانونية للدخول إلى مواقع الإنترنت التي تحظرها السلطات، وفق ما أظهر بحث أجرته الحكومة ونشره الإعلام الإيراني الاثنين.

ونشرت الدراسة التي أجراها مركز الأبحاث التابع لوزارة الرياضة والشباب، بعد يوم من تأكيد الرئيس حسن روحاني أن القيود الحالية على الإنترنت ليست مفيدة.

وقال محمد تاغي حسن زادة رئيس مركز الأبحاث إن “69.3 في المئة من الشباب يستخدمون خوادم إنترنت في دول أخرى للالتفاف على الرقابة التي تفرضها السلطات على الإنترنت”، حسب ما نقلت عنه وكالة إسنا الطلابية للأنباء.

وتتبع إيران سياسة مراقبة للإنترنت تجعل الدخول إلى مواقع منتشرة مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب صعبا دون استخدام برامج ممنوعة تمكن من الدخول على الإنترنت.

“حظر غير فعال”

ويرى دعاة حظر الإنترنت في الجمهورية الإسلامية أنه يحمي المواطنين من المحتوى غير الأخلاقي مثل المواقع الإباحية، إلا أن معارضيه يقولون إن الحظر غير فعال نظرا لتمكن الشباب من الالتفاف عليه.

وأجريت الدراسة في الأشهر الـ12 التي تلت آذار/مارس 2013 وشارك فيها 15 ألف إيراني تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما.

وطبقا للدراسة فإن 67.4 في المئة من المستطلعة آراؤهم يستخدمون الإنترنت، ونحو 19.1 في المئة منهم يستخدمون الإنترنت للدردشة، و15.3 في المئة للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، و15.2 في المئة للدخول إلى المواقع الترفيهية.

وقالت الدراسة إن 10.4 في المئة فقط قالوا إنهم يستخدمون الإنترنت لإجراء الأبحاث العلمية، كما أن خمسة بالمئة فقط أقروا بأنهم يستخدمون الإنترنت للدخول إلى مواقع “غير أخلاقية”.

جدل حول ترخيص استخدام تقنية الجيل الثالث

ووافقت حكومة روحاني الشهر الفائت على منح تراخيص لشركتين إيرانيتين لاستخدام تقنية الجيل الثالث للهواتف النقالة، وهو ما اعتبر خطوة أولى في اتجاه تسهيل الدخول إلى الإنترنت.

وأثار منح تراخيص الجيل الثالث لشركات الهواتف النقالة جدلا في البلاد وقال عدد من رجال الدين والمسؤولين المحافظين إن هذه التقنية تتيح الاتصال المرئي عبر الهواتف الذكية وهو ما يمكن أن يعرض الصغار إلى “محتوى غير أخلاقي”.

إلا أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صرحت لاحقا أن خدمة الاتصالات المرئية لن تتوافر رغم أن مستخدمي الإنترنت يستطيعون إجراء هذه الاتصالات عبر موقعي فيستايم وسكايب من خلال اتصالات الإنترنت المتوافرة حاليا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.