الرئيسية » حياتنا » وزارة الإسكان السعودية: تيسير تملك الأسرة لسكن مناسب

وزارة الإسكان السعودية: تيسير تملك الأسرة لسكن مناسب

وطن – وأخيرا وبعد طول انتظار، وافقت وزارة الإسكان السعودية  خلال جلسته الاثنين على إقرار آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج الدعم السكني.

وأوضح وزارة الإسكان السعودية  شويش الضويحي أن البرنامج يهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للسكن المناسب مع إعطاء أولوية للأسر الأكثر احتياجاً بما يدعم المكون الأساس للمجتمع السعودي وهو الأسرة ويرتقي بها اجتماعياً.

وأشار شويش الضويحي إلى أن الوزارة أعدت بوابة إسكان الإلكترونية  تتيح لجميع المواطنين التقدم بطلبات الإسكان واستكمال بياناتهم، ليتم تدقيقها والتحقق من صحتها مع عدد من الجهات ذات العلاقة، ومن ثم معالجتها وتطبيق شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية عليها بما يحقق العدالة والشفافية والاستدامة.

وأَضاف الوزير أنه سيتم فتح بوابة إسكان الإلكترونية للتقديم واستكمال البيانات، بعد 60 يوماً من تاريخ إقرار آلية الاستحقاق والأولوية، بحسب ما ينص عليه تنظيم الدعم السكني، كما خصصت الوزارة مركز اتصال موحد لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم في استكمال بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية.

وكشف الضويحي أنه في سبيل إيصال الدعم للمستحقين، حددت الآلية شروطاً ينبغي توفرها في المتقدمين.

ما هي آلية الاستحقاق لبرنامج الدعم السكني؟

هذه هي الشروط التي حددتها وزارة الأسكان:

– أن يكون المتقدم رجلاً متزوجاً وعمره 25 عاماً أو أكثر أو مسؤولاً عن أسرة.

– أن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأي منهم ذلك خلال الـ5 أعوام السابقة لتاريخ تقديم الطلب.

– ألا يكون سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من دعم سكني حكومي أو خاص.

– يمكن للمرأة أن تتقدم عن أسرتها إذا كانت هي المسؤولة عنها (كالأرملة أو المطلقة أو غيرها).

– سيتم ترتيب المستحقين حسب معايير أولوية لضمان وصول الدعم السكني للأسرة المستحقة من أبرزها: “عدد أفراد الأسرة وعمر المتقدم والحالات الاجتماعية والصحية الخاصة مع مراعاة فترة انتظار المتقدمين السابقين لبرامج الدعم السكني المختلفة”.

وأضاف الوزير أنه يمكن للمواطنين الدخول على موقع إسكان” www.eskan.gov.sa لمعرفة تفاصيل شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية، مشيراً إلى أنه تم تخصيص رقم اتصال موحد (920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين.

بوابة «إسكان» تنطلق لجميع مناطق السعودية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.