الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » “إيه بى سى”: مكاسب الأسد العسكرية تعزز موقفه فى محادثات “جنيف 2”

“إيه بى سى”: مكاسب الأسد العسكرية تعزز موقفه فى محادثات “جنيف 2”

اعتبرت شبكة (إيه بى سى نيوز) الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، أن المكاسب العسكرية الواسعة التى تحققها القوات النظامية الموالية للرئيس بشار الأسد فى الأسابيع الأخيرة، فضلا عن استحواذها على معاقل المعارضة الواحدة تلو الأخرى، جميعها عوامل تعزز موقفه خلال محادثات “جنيف 2” المقررة لحل الأزمة السورية.

 

وأشارت الشبكة فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى، إلى أن حكومة الأسد تستغل بنجاح الانقسامات الكبيرة بين أطياف المعارضة سواء عسكريًا أو سياسيًا، وتناقص المساعدات الخارجية لمسلحى المعارضة فضلا عما يحظى به الأسد من دعم داخلى ملموس، فجميعها عوامل تساهم فى تعزيز وتقوية موقع السلطة الحالية.

 

وتابعت تقول “إن المكاسب الأخيرة التى حققتها القوات الحكومية على مشارف العاصمة دمشق وفى مدينة حلب أكبر مدن الشمال السورى، عززت من موقع الأسد، وكلما زاد تقدم القوات، كان من السهل رفض طلبات المعارضة (المنقسمة والضعيفة) خلال أى محادثات”. لافتة إلى أكبر المكاسب التى حققتها القوات أيضًا فى ضواحى جنوب دمشق، مدعومة بميليشيات تنظيم حزب الله اللبنانى والمقاتلين الشيعة العراقيين، واستيلاؤهم على خمس ضواحى فى الحادى عشر من أكتوبر الماضى.

 

وقالت ” إيه بى سى”، إن آخر تلك البلدات كانت بلدة الحجيرة التى اجتاحتها القوات النظامية، الأربعاء الماضى، بعد أيام من استيلائهم على بلدة سبينة المتاخمة، فى الوقت الذى حرصت فيه كاميرات التليفزيون الحكومى على بث لقطات انتصار القوات ورفع العلم “ذات النجمتين” وسط المبانى المدمرة، جراء القصف والشوارع الممتلئة بالأنقاض.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.