الرئيسية » تقارير » (وورلد تريبيون): قطر تغري حماس بالأموال للدفع بعناصر القاعدة لسيناء

(وورلد تريبيون): قطر تغري حماس بالأموال للدفع بعناصر القاعدة لسيناء

قالت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية إن قطر تضغط بقوة على حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة والتي تبحث عن حليف من أجل دعمها ماليا بعد سقوط الإخوان بمصر من أجل إطلاق سراح المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الحركة أطلقت سراح العشرات من الجهاديين المسلحين المعروفين بالسلفيين مقابل وعد قطري بمليارات الدولارات، وأن الأموال ستتدفق أكثر وأكثر إذا غيرت حماس قيودها تجاه هؤلاء المسلحين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المليشيات المرتبطة بتنظيم القاعدة مثل جيش الإسلام وجيش الامة طالما مثلت تهديدا إستراتيجيا لحماس وهو ما دعاها إلى قتل 22 مسلح في غارة على معاقلهم في مدينة بجنوب رفح قبل نحو ثلاثة اعوام.

وأوضحت الصحيفة أنه على مدى العاميين الماضيين، عززت أموال قطر وجود المليشيات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة والعمل بحرية إرهابية في شبه جزيرة سيناء.

وفي مايو 2013، وصل وفد من كبار رجال الدين السنة من الكويت وقطر إلى قطاع غزة وحثوا قادة حماس على إطلاق سراح المعتقلين من المسلحين التي وصفتهم الصحيفة بالإرهابيين.

وبعد ضغوطات قطر، طالبت حماس بإبرام اتفاق يلزم المليشيات المرتبطة بتنظيم القاعدة بالإمتناع عن أي هجمات ضد حماس دون الحصول على إذن من النظام الإسلامي.

وأضافت المصادر أن حماس تريد السيطرة على جميع إمدادت الأسلحة المتدفقة على تلك الجماعات وترفض عودة الأسلحة التي يتم مصادرتها، وخلال الشهريين الماضيين تم إطلاق سراح العشرات من مؤيدي القاعدة.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.