الرئيسية » تقارير » بوتين يلعب الورقة الرابحة في الازمة السورية

بوتين يلعب الورقة الرابحة في الازمة السورية

 بعد اكثر من عامين على عزلته ووصفه بانه الصديق الاخير المهم للرئيس السوري بشار الاسد، يبدو ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعب الان الورقة الرابحة في الازمة السورية بطرحه خطة تقضي بتسليم دمشق اسلحتها الكيميائية لوضعها تحت الاشراف الدولي وتدميرها. 
واذا نجحت هذه الخطة، فإنها ستقدم للغرب مخرجا يمكنه من العدول عن تهديداته بشن ضربات عسكرية ردا على الهجمات الكيميائية التي يتهم النظام السوري بشنها في ريف دمشق الشهر الماضي، كما انها ستستعيد صورة روسيا ونفوذها الاقليمي الذي تضرر خلال ما اطلق عليه "الربيع العربي". 
لكن بوتين سيكون مدركا تماما للمخاطر التي يقع عليها فشل الخطة، خاصة اذا تبين ان تصريحات دمشق باستعدادها لتطبيق الخطة مجرد وهم. 
واغتنم بوتين الخطة لتعزيز دور روسيا امام العالم حيث اتخذ الخميس خطوة غير معتادة بنشر مقال في صحيفة نيويورك تايمز "لكي يتحدث مباشرة الى الشعب الاميركي وقادته السياسيين". 
وتحدث بوتين في المقال عن التحالف بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية التي هزمت فيها المانيا النازية، ما مهد الطريق لتاسيس مجلس الامن الدولي الذي يحظى فيه الحلفاء المنتصرون بمقاعد دائمة. 
ورسم بوتين صورة كارثية لكلفة القيام باي عمل عسكري ضد سوريا حيث حذر من "موجة جديدة من الارهاب" وانهيار النظام الدبلوماسي العالمي الذي يقوم على الامم المتحدة. 
وقال "نحن لا نحمي الحكومة السورية بل نحمي القانون الدولي". 
واكد بوتين مرارا على ان بلاده لا تزال قوة عظمى. وانتقد تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما بان السياسة الاميركية "هي ما يجعلنا مميزين". وقال "من الخطر للغاية تشجيع الناس على اعتبار انفسهم استثنائيين مهما كان الدافع لذلك". 
وقال محللون ان الخطة الروسية نجحت في الضرب على وتر حساس في الغرب، لانه يلعب بمهارة على تردد الحكومات الغربية والبرلمانات والشعوب التي لم تنس حرب العراق  في 2003، في شن ضربة عسكرية ضد سوريا.
وعلى المدى القصير، فإن الخطة الروسية تناسب الجميع لانها "لا تطلب المستحيل"، بحسب ما يرى اندري باكلتسكي من المركز الروسي للدراسات السياسية. 
واضاف "اذا نجحت الامور مع سوريا، فان روسيا تكون قد استعادت بطريقة جيدة مركزها كلاعب مهم في الشرق الاوسط". 
واضاف "ولكن إذا بدأت سوريا في اخفاء اسلحتها وما الى ذلك، فان سمعة روسيا وموقعها سيصبحان عندئذ على المحك. انها خطوة جريئة من جانب روسيا، لكن يمكن ان تنجح رغم ذلك". 
الا ان ظروف ظهور هذه الخطوة التي يمكن ان تدفع النظام السوري الى تقديم اكبر تنازل له خلال النزاع المستمر منذ اكثر من عامين، لا تزال غامضة، لكن يبدو انها مزيج من التفكير الطويل المدى ورد الفعل السريع. 
واعلنت موسكو عن تلك الخطة الاثنين مستغلة تصريحات لوزير الخارجية الاميركي جون كيري بان تسليم سوريا السريع لاسلحتها الكيميائية يمكن ان يجنبها الضربات العسكرية، وذلك في رد فعل براغماتي سريع من الدبلوماسية الروسية المحافظة. 
ولكن الفكرة لم تات كذلك من فراغ، حيث ان الرئيس الاميركي باراك اوباما والكرملين اكدا ان مثل هذا الاقتراح طرح خلال محادثات بين اوباما وبوتين في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في روسيا الاسبوع الماضي. 
وقال الكسندر فيلونيك من معهد الدراسات الشرقية في الاكاديمية الروسية للعلوم "الفكرة نفسها كانت مطروحة، وكيري تحدث عنها، وفكرت روسيا فيها، وجرت حركة قوية متبادلة انتهزها الجميع". 
وحتى لو تمكنت روسيا من تجنيب دمشق الضربات العسكرية، فانه لا يزال من غير المعروف التاثير الذي سيكون للخطة على دعم روسيا لدمشق والنزاع الذي ادى حتى الان الى مقتل اكثر من 100 الف شخص. 
ويعود تاريخ التحالف بين سوريا وروسيا الى أيام العلاقات القوية بين الاتحاد السوفياتي والرئيس حافظ الاسد والد بشار الاسد، وراى العديد من المحللين ان موقع الكرملين بشان سوريا يهدف الى الحفاظ على ما تبقى من نفوذ روسيا المتضائل بعد انتهاء الحقبة السوفياتية. 
ومن المقرر ان يلتقي بوتين الجمعة مع الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني الذي تردد ان بوتين سيقدم له عرضا لبيعه انظمة صواريخ اس-300 في ما يبدو انه تحذير للولايات المتحدة من تنفيذ الضربات الجوية ضد سوريا.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.