الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » ترقّب مصري في ظل إمكانية حل «الإخوان المسلمين»‎

ترقّب مصري في ظل إمكانية حل «الإخوان المسلمين»‎

انتهت، أمس، المهلة الأخيرة المعطاة لجمعية الإخوان المسلمين في مصر للرد على الاتهامات الموجّهة إليها، والتي كان قد منحهم إياها وزير التضامن الاجتماعي المصري أحمد البرادعي.
ومن المقرر أن تصدر وزارة التضامن الاجتماعي في مصر، خلال الأيام القليلة المقبلة، قراراً بحل جمعية الإخوان المسلمين بعد انتهاء المهلة المعطاة لها للرد وللاستماع إلى أقوالهم في التهم المنسوبة إليهم، وذلك بحسب المتحدث باسم الوزارة هاني مهنا.
واعتبر مهنا، في تصريح له، أنه «بانتهاء مواعيد العمل الرسمية للوزارة الخميس 5 سبتمبر/ أيلول، وعدم حضور أي من مسؤولي جمعية الإخوان المسلمين تنتهي المهلة الثالثة والأخيرة للرد على الاتهامات الموجهة إليهم». كما أوضح أن البرادعي، الذي رفض التعليق على الموضوع، سيعلن قراره بهذا الشأن في مؤتمر صحافي خلال أيام.
وكان البرادعي قد أكد، في المؤتمر الصحافي الذي عقده، الثلاثاء الماضي، أنه تم استدعاء مسؤولي الجمعية أكثر من مرة بمخاطبتهم على عنوان المقر، ثم مخاطبتهم على عناوين إقامتهم، وأشار إلى أنه تم منحهم مهلة إضافية، لكن لم يحضر أحد منهم. وقد أرسل الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أمس، الموافقة النهائية للحكومة على حل جمعية الإخوان المسلمين.
يذكر أن التهم الموجهة للإخوان هي التورط في أعمال عنف مسلحة واستخدام المقر الرئيسي للجمعية في أغراض السياسة، بالإضافة الى تخزين أسلحة به، وإطلاق النار على المتظاهرين. كما تقضي الاتهامات الموجهة للجماعة بحلها وفقاً لقانون الجمعيات رقم 84 لسنة 2002، الذي يحظر على الجمعيات الأهلية العمل بالسياسة أو تشكيل ميليشيات عسكرية. كما أن تعطيل العمل بدستور 2012 الذي يقضي باختصاص القضاء الإداري فقط بحل الجمعيات، يرد هذا الاختصاص للوزير. وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي أن جماعة الإخوان المسلمين منظمة أهلية وإشهارها جمعية باسم «الإخوان المسلمين».
في سياق منفصل، أغلق الجيش المصري الطرق المؤدية إلى ميدان رابعة العدوية، اليوم، تحسباً لتظاهرات دعا إليها الإخوان المسلمون، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية.
وأضافت الوكالة إنّ الجيش أغلق شارع الطيران فى الاتجاه المؤدي إلى الميدان استعداداً للتظاهرات التي من المزمع أن تقام تحت شعار «الشعب يحمي ثورته».
وأوضحت أنّه تم نشر أربع مدرعات عسكرية أمام مستشفى التأمين الصحي بشارع الطيران، ونصب حواجز الأسلاك الشائكة على جانبي الطريق، إضافة إلى تمركز مدرعة شرطة في المنطقة ذاتها.
كذلك نشرت بعض المدرعات العسكرية وعربات أمن في المناطق المحيطة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.