الرئيسية » تقارير » أهالى “معان” الأردنية يعلنون العصيان المدنى احتجاجاً على مقتل اثنين

أهالى “معان” الأردنية يعلنون العصيان المدنى احتجاجاً على مقتل اثنين

توقفت حركة العمل الأحد فى منطقة "معان" جنوب الأردن، بعد أن أعلن مواطنوها العصيان المدنى بعد ليلة شهدت أعمال شغب احتجاجا على مقتل اثنين من أبناء المدينة وعدم كشف الأجهزة الأمنية لهوية الجناة.
 
وقال أمجد آل خطاب عضو مجلس النواب الأردنى عن محافظة معان، إن عصيانا مدنيا دخل حيز التنفيذ فى مدينة معان (212 كمل جنوب) صباح اليوم الأحد.
 
وأضاف أن "هذه الخطوة أتت بعد انتهاء المدة التى منحها الأهالى للحكومة والسلطات الأمنية للكشف عن هوية المتهمين بقتل اثنين من أبناء المدينة وإصابة آخر فى تبادل لإطلاق النار وقع فى منطقة الرشيدية فى العقبة (325 كلم جنوب) قبل خمسة أيام، وما نتج عنها من تداعيات بعد عرض شريط فيديو على اليوتيوب يظهر ضرب وركل لأحد المتوفين من قبل أشخاص لم تكشف هويتهم بعد".
 
وأوضح آل خطاب أن "ما حدث هو نتيجة تراكمات"، مشيرا الى أعمال العنف التى حدثت فى جامعة الحسين بن طلال الشهر الماضى التى تركت المدينة على "صفيح ساخن".
 
وقتل أربعة أشخاص وأصيب 25 آخرون فى صدامات وقعت نهاية أبريل بين مئات الطلاب فى جامعة الحسين بن طلال فى معان.
 
وبحسب آل خطاب فإن "الجهات المعنية قالت إن شريط الفيديو مفبرك رغم استطاعتها الوصول الى الشخص الذى قام بنشره على اليوتيوب"، مشيرا إلى "وجود جهات تسعى لإثارة الفتنة بين أبناء معان والبادية".
 
ودعا النائب الدولة إلى تحمل مسؤولياتها و"حل المشكلة بشكل سليم وموضوعى"، مؤكدا أنه طلب لقاء رئيس الوزراء عبد الله النسور وعددا من نواب المدينة ووجهائها.
 
من جهته، أكد أبو عبده الكاتب أحد شهود العيان من مدينة معان أن "جميع المحال التجارية والأسواق مغلقة باستثناء مخبز واحد وصيدلية".
 
وأوضح أن "هناك احتجاجات واستخدام للأسلحة النارية إذ يسمع صوت إطلاق الأعيرة النارية" فى داخل المدينة.
 
وكانت مدينة معان شهدت ليلة السبت الأحد أعمال شغب فى وسط المدينة حتى وقت متأخر من الليل نتج عنها إحراق ثلاثة محلات تجارية ومكتب البريد ومحاولات للاعتداء على عدد من الدوائر الحكومية.
 
واشتبك المحتجون مع قوات الدرك التى ردت من جانبها بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى.
 
من جانبه، أكد مصدر أمنى لوكالة فرانس برس عودة "الهدوء المشوب بالحذر" إلى المدينة بعد ليلة شهدت "احتجاجات وإطلاق أعيرة نارية" دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.