الرئيسية » الهدهد » جنازة مهيبة لـ”كاتم أسرار” محمد السادس.. من هو محمد معتصم مستشار الملوك؟

جنازة مهيبة لـ”كاتم أسرار” محمد السادس.. من هو محمد معتصم مستشار الملوك؟

وطن- أعلنت وسائل إعلام مغربية، الإثنين، وفاة “محمد معتصم”، المستشار السابق للعاهل المغربي محمد السادس، بالمستشفى العسكري بالرباط، إثر معاناة مع المرض عن عمر يناهز 67 عاماً.

من محمد معتصم مستشار محمد السادس؟

محمد معتصم، الذي ولد في سطات عام 1956، كان من الشخصيات البارزة في الحياة السياسية والمؤسسية المغربية. شغل مناصب عدة في الحكومة والديوان الملكي، وكان عضواً في المجلس الدستوري والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما كان له دور مهم في تنسيق عملية مراجعة الدستور عام 2011، حيث تولى تلاوة نصوصه أمام الشعب المغربي، عقب مظاهرات “الربيع العربي” في إطار محاولات الملك محمد السادس استيعاب المظاهرات الشعبية التي خرجت للمطالبة بتعديلات دستورية.

المعتصم، الذي حصل على دكتوراه في العلوم السياسية عام 1988، كان معروفاً بخبرته وثقافته وحسن تعامله مع جميع الفئات والأطراف في المملكة، وكان بعضهم يلقبه بأنه “كاتم أسرار الملك”.

قوبل خبر وفاته بردود فعل حزينة من طرف مختلف المؤسسات والشخصيات الوطنية في المغرب، التي أشادت بمسيرته وإنجازاته وخدماته للوطن.

وكان الراحل ضمن أبرز الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار، إذ ظل يشغل منصب المستشار الملكي منذ عهد العاهل الراحل الحسن الثاني.

مستشار الملكين الراحل والحالي ورائد الدستور الجديد

ورغم أن وظيفة محمد المعتصم، بالديوان الملكي هي التي عرّفته للمتابعين للشأن السياسي المغربي، فإن الرجل تولّى حقائب وزارية في حكومات سابقة واشتهر على المستوى الأكاديمي بالتنظير القانوني.

حيث إنه وقبل أن يتمّ تعيينه في القصر الملكي مستشاراً للعاهل الراحل الحسن الثاني، تقلّد المعتصم حقيبتين وزاريتين في 1993 و1994، أي في حكومتي محمد كريم العمراني وعبد اللطيف الفيلالي على التوالي.

بقي في هذا المنصب بعد اعتلاء محمد السادس العرش، لكنه ظلّ أيضاً وفياً للعمل الأكاديمي، إذ نشر كتباً ومؤلفات على غرار “التجربة البرلمانية بالمغرب” و”النظام السياسي المغربي 1962-1991″ و”الأنظمة السياسية المعاصرة”.

وفي العقود الأخيرة، تولى العضوية بمؤسسات رسمية مثل المجلس الدستوري (1999 -2002)، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان (2007-2011).

جنازة رسمية وحضور “مولاي رشيد”

جنازة رسمية أقامتها المملكة المغربية للراحل محمد معتصم، بحضور الأمير مولاي رشيد، وخلالها جرى تشييع جثمان المستشار الملكي الراحل محمد المعتصم بمقبرة الشهداء بالعاصمة الرباط.

وتقدّم الأمير مولاي رشيد، مشيعي جنازة محمد معتصم إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء. وعلى غرار مولاي رشيد، حضر الجنازة مستشارو الملك: أندري أزولاي، وعمر عزيمان، والطيب الفاسي الفهري، إضافة إلى أفراد عائلة الراحل.

كما حضر الجنازة أيضاً، رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، والأمين العام السابق للحكومة، إدريس الضحاك، وإدريس جطو، وصلاح الدين مزوار، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عبد الله بوانو، ورئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عبد الرحيم شهيد، والأمين العام لحزب الشورى والاستقلال أحمد بلغازي، ومحمد سعد العلمي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.