الرئيسية » الهدهد » مدينة السلطان هيثم الذكية.. الأولى من نوعها في البلاد بمواصفات خيالية

مدينة السلطان هيثم الذكية.. الأولى من نوعها في البلاد بمواصفات خيالية

وطن- أعلنت وسائل إعلام عمانية عن قُرب افتتاح “مدينة السيب المستقبلية”، وهي أول مدينة ذكية في السلطنة أشرفَ السلطان هيثم بن طارق، على البَدء في أنشطتها قبل عامين، وهي من أكبر مشاريع البلاد بقيمة تتجاوز 700 مليون ريال عماني (قرابة مليار و750 مليون دولار).

مدينة السيب الذكية

تعتبر مدينة السيب الذكية -تعرف أيضاً باسم “مدينة السلطان هيثم”- أول مدينة ذكية في ولاية السيب بسلطنة عمان، وهي مشروع طموح يهدف إلى تحسين جودة الحياة والخدمات العامة للمواطنين والزوار.

تتضمن المدينة الذكية مجموعة من التقنيات والحلول الرقمية التي تساعد على تحقيق الاستدامة والكفاءة والابتكار في مختلف المجالات، مثل: الطاقة والمواصلات والصحة والتعليم والأمن.

تستفيد مدينة السلطان هيثم الذكية، من شبكة الاتصالات الحديثة والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتوفير خدمات متطورة ومخصصة للمستخدمين.

تهدف المدينة الذكية، حسب وسائل الإعلام المحلية، إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لولاية السيب، وجعلها نموذجاً يحتذى به في السلطنة والمنطقة ككل.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Insta News (@insta__oman)

تقع مدينة السلطان هيثم على مساحة 21 مليون متر مربع، وستتضمن نحو 30 ألف وحدة سكنية فيما ستستوعب ما يقرب من 130 ألف نسمة.

“مدينة السلطان هيثم”

يُطلق على مدينة السيب الذكية في سلطنة عمان اسم “مدينة السلطان هيثم”، نظراً لدوره الكبير في بدء العمل على هذا المشروع الضخم والأول من نوعه في البلاد.

وكانت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في السلطة قد طرحت في أغسطس/آب 2021، مناقصةً عالمية لدراسة جدوى إقامة مشروع “المدينة المستقبلية النموذجية” في ولاية السيب الواقعة أقصى شمال محافظة مسقط.

وتوضح تفاصيل المناقصة المطروحة عبر موقع الأمانة العامة لمجلس المناقصات، حسب “وكالة واف” الإخبارية، أنّ نطاق العمل يشمل دراسة الجدوى الاجتماعية والاقتصادية والمالية وتقييم الأثر لمشروع “مدينة ذكية مستقبلية جديدة” في ولاية السيب على مساحة تقريبية تبلغ 15.7 مليون متر مربع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.