الرئيسية » الهدهد » سبب وفاة الشيخ محمد خليل القارئ.. “بلبل المدينة” يلحق بأبيه وأخيه

سبب وفاة الشيخ محمد خليل القارئ.. “بلبل المدينة” يلحق بأبيه وأخيه

وطن- أعلنت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين، وفاة الشيخ “محمد خليل القارئ” إمام الحرم النبوي سابقاً وإمام مسجد قباء بالمدينة المنورة، عند الساعة الثانية من صباح اليوم، وسيُصلَّى عليه بعد صلاة المغرب اليوم في المسجد النبوي.

ما سبب وفاة الشيخ محمد خليل القارئ؟

تُوفي الشيخ محمد خليل القارئ بعد أن أُصيب في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بوعكة صحية أدت إلى دخوله العناية المركزة عن عمر يناهز الـ47 عاماً.

كان الشيخ محمد خليل من أشهر قراء القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية، وله تلاوات رائعة بالقراءة الحجازية التي تميز بها.

سيُصلَّى على جثمانه بعد صلاة المغرب، اليوم، في المسجد النبوي، وسيشارك في الجنازة جمعٌ غفير من المصلين والمحبين للشيخ.

تُوفي الشيخ محمد خليل القارئ بعد معاناة مع المرض، وهو ثالث أخ من “أسرة القارئ” يُفارق الحياة في أقل من عام، بعد وفاة والده شيخ مشايخ الحرمين خليل القارئ، وأخيه محمود خليل.

من الشيخ محمد خليل القارئ؟

ينحدر الشيخ محمد القارئ من أسرة قرآنية حظي اثنان منها بشرف الإمامة في الحرم النبوي، هما الشيخ محمد وشقيقه محمود، الذي توفي قبله بعام في يونيو/حزيران العام الماضي.

وقبل 5 أعوام تُوفي أخوهما أحمد، وكان قارئًا من أشهر قرّاء المملكة العربية السعودية هو الآخر.

والقرّاء الثلاثة هم أبناء شيخ أئمة الحرمين الشريفين: “الشيخ خليل عبد الرحمن القارئ”، الذي توفي في سبتمبر/أيلول عام 2018.

يذكر أنّ الشيخ محمد قد كُلّف بإمامة المسجد النبوي في شهر رمضان عامي 1437 و1438هـ (2015-2016).

حزنٌ ونعيٌ للشيخ محمد خليل القارئ

نعى عدد كبير من مشاهير القرّاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الشيخ محمد خليل القارئ، وتصدّر اسمه منصات التواصل ومحرك بحث غوغل في السعودية.

حيث كتب القارئ هزاع البلوشي عبر تويتر: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه وتقبله وأكرم نزله واجعل اللهم القرآن شفيعا له يارب العالمين”.

وتابع: “رحلت مدرسة القرآن رحل قبله والده وأخويه محمد وأحمد وكلهم من أهل القرآن.. والآن هو يودع هذه الدنيا فاللهم اغفر لهم جميعاً وارحمهم”.

وفاة الشيخ محمد خليل القارئ
وفاة الشيخ محمد خليل القارئ

وكتب الشيخ العفاسي: “بيت القرآن إلى جوار ربه بالأمس رحل الشيخ محمود خليل القارئ إمام المسجد النبوي ومسجد القبلتين ووالده شيخ مشايخ الحرمين شيخنا الشيخ خليل القارئ، وفي هذا اليوم انتقل إلى رحمة الله إمام المسجد النبوي ومسجد قباء الشيخ محمد خليل القارئ رحمهم الله رحمة واسعة وجمعهم في أعلى الجنان”.

وكتب الدكتور عبد الرحمن العشماوي: “اللهم إنا نسألك للشيخ القارئ المُقرئ إمام جامع القبلتين بالمدينة المنورة، وإمام المسجد النبوي في رمضان عامي 1437هـ و 1438هـ وقد أمّ في مسجد قباء”.

أما الشيخ سعد الغامدي، فكتب: “اللهم ارحم عبدك المُقرئ الأخ الحبيب الشيخ محمد خليل القارئ.. واجعل منزله في الفردوس الأعلى.. اللهم كما طيّبت وجهه في الدنيا، فبيّض وجهه يوم يلقاك”.

وقال الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية سابقاً: “إنا لله وإنا اليه راجعون.. خالص العزاء فى وفاة فضيلة الشيخ محمد خليل القارئ إمام المسجد النبوي سابقًا، نسأل الله عز وجل أن يتجاوز عنه وأن يجعله من أهل الفردوس الأعلى من الجنة”.

ونعاه الشيخ نبيل العوضي قائلاً: “رحم الله الإمام السابق للمسجد النبوي الشريف الشيخ محمد خليل القارئ اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الجنة واجعل القرآن شفيعًا له”.

بدوره، كتب الناشط أحمد بن عبد العزيز النفيس: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه وتقبله وأكرم نزله واجعل اللهم القرآن شفيعا له.. إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقه لمحزونون”.

وقال الإعلامي القطري فيصل محمد: “قال النبي ﷺ: سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من عَلّم علماً, أو أجرى نهراً, أو حفر بئراً, أو غرس نخلاً , أو بنى مسجداً, أو ورّث مصحفاً, أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته .. منها من علّم علماً، او ورث مصحفا.. اللهم ارحمه رحمة واسعه وادخله جنات النعيم”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.