الرئيسية » حياتنا » كيف تعتني بصحّة قلبك بعد سن الـ60 عامًا؟

كيف تعتني بصحّة قلبك بعد سن الـ60 عامًا؟

وطن– أصبح من المهمّ أكثر من أيّ وقت مضى الاعتناء بصحة قلبك، لا سيما مع إمكانية زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد سنّ الستين، بحسب نصيحة الدكتور ألكسندر بن سعيد، الطبيب المتخصص في القلب.

آثار الشيخوخة على القلب

بحسب تقرير لمجلة “فام أكتيال” الفرنسية، فإنّه مع تقدّم العمر، نلاحظ آثار الشيخوخة على القلب والأوعية الدموية. حيث أوضح الطبيب ألكسندر بن سعيد: “هناك إمكانية عودة ظهور جميع أمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين الذي يؤدي إلى الذبحة الصدرية، والاحتشاء، والسكتة الدماغية وتلف الشرايين (اعتلال الشرايين)”.

كما أضاف: “يزيد العمر أيضًا من خطر الإصابة باضطراب نظم القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني. وهناك أيضًا المزيد من أمراض اختلال الصمامات، والتي تسمى “الأمراض التنكسية”. وقال الدكتور بن سعيد، في هذا السياق، إنّ الأنسجة التي تتكون منها الصمامات تصبح أقلّ مرونة، وتتصلّب، وتتكلس، ما يجعل الصمامات تعمل بشكل أقل جودة.

المشي والخطوات اللازمة للحد من أمراض القلب watanserb.com
دراسة تكشف عدد الخطوات اللازمة للحدّ من أمراض القلب

وحدّد ألكسندر بن سعيد أيضًا، أنه بمرور الوقت، يكون تأثير عوامل الخطر القلبية الوعائية تراكميًا، لا سيما بعد مدة من استهلاك لتبغ، وتأثير سنوات من ارتفاع ضغط الدم غير المتوازن أو مرض السكري أو زيادة الوزن، ومع تقدّمنا ​​في السن، نصبح أكثرَ هشاشة. وبالتالي، هناك احتماليّة ظهور المزيد من الأمراض بخلاف أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا.

أمراض القلب والأوعية الدموية: أهمية الوقاية

قال طبيب القلب: “فيما يتعلق بالعلاج، فقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في علاج هذه الأمراض. وبينما، لا يزال لدينا كثير من التقدم الذي يتعيّن علينا إحرازه، فإن الوقاية هي التي تجعل من الممكن الحدّ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإنّ الوقاية تقوم على عدة نقاط. وأولها نشر التوعية من أجل الحدّ ومنع عوامل الخطر على غرار:

  • لا تدخّنْ أو أقلع عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • تحكّم في وزنك للحفاظ على مؤشر كتلة جسمك في المعدل الطبيعي.
  • راقب بانتظام، وخاصة بعد 60 عامًا، فحص دم مهم للحصول على نسبة طبيعية من السكر في الدم وعلاج مرض السكري مبكرًا
يزيد العمر أيضًا من خطر الإصابة باضطراب نظم القلب
يزيد العمر أيضًا من خطر الإصابة باضطراب نظم القلب
  • مراقبة ملف الدهون للسيطرة على مخاطر القلب والأوعية الدموية.
  • حافظ على نشاط بدني منتظم. وهذا يعني القيام بنشاط خفيف كلّ يوم وعدم قضاء أكثر من يومين دون نشاط بدني. إنه أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى المشي والحدّ من السفر بالسيارة أو المواصلات العامة، وتجنّب ركوب المصعد، وفق ما أوصى به الدكتور بن سعيد.
  • تقليل التعرّض للإجهاد في أثناء العمل.
  • تأكّد من اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع.

الاعتناء بقلبك مدى الحياة

وأورد طبيب القلب قائلاً: “يجب الإعداد جيّدًا قبل بلوغ سن الستين عامًا! ففي الحالات الشابة، هناك اهتمام كبير بالفحص والمراقبة المنتظمين، ما يساعدنا على بدء العلاج المبكر إذا لزم الأمر. وبمجرد اكتشاف المرض، هناك فائدة كبيرة في المراقبة، لا سيما من خلال وجود طبيب قلب مرجعي. وللحصول على دعم غذائي وممارسة الرياضة بانتظام. واختتم حديثه قائلاً: “لم يفت الأوان أبدًا للاهتمام بصحة قلبك اليوم والمحافظة على سلامته عند سنّ متقدّمة”.

المشي لصحة قلب جيّدة
المشي لصحة قلب جيّدة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.