الرئيسية » الهدهد » لأول مرة.. عرض نسخ نادرة من القرآن تعود للقرن الأول من الهجرة (شاهد)

لأول مرة.. عرض نسخ نادرة من القرآن تعود للقرن الأول من الهجرة (شاهد)

وطن- يعرض المتحف الوطني العراقي خلال شهر رمضان لأول مرة، مخطوطات نادرة من القرآن والفقه والتفاسير.

عرض مخطوطات نادرة في المتحف الوطني العراقي

ووفق تصريحات لمدير عام دار المخطوطات العراقية أحمد العلياوي لوسائل إعلام عراقية، تضم المخطوطات البالغ عددها 80 مخطوطاً عينات تعود إلى القرن الأول من الهجرة.

وأشار “العلياوي”، إلى أنّ عرض هذه المخطوطات يمثّل فرصة نادرة في الاطلاع على مثل هذا النوع من المخطوطات التي لا مثيل لها في الدول.

وأضاف أن المخطوطات المعروضة تعبّر عن تاريخ الخط العربي وتاريخ العناية بالقرآن الكريم والمصحف، وكيفيات الكتابة وجماليات الكتابة والتنوع في كتابته عبر مدارس متعددة في عدد من البلدان.

ولفت المصدر إلى أنّ بعض المخطوطات كتبت على الرق -كل ما يُرقق من الجلد ليكتب عليه- وبعضها مكتوب بالخط الكوفي، وهو شكل من أشكال الخط العربي الأولى التي نشأت في العراق.

وقال “العلياوي”: “دار المخطوطات العراقية تعد الأكبر في المنطقة العربية، وتضم 47 عشرات الآلاف من المخطوطات التي لا تقدر بثمن وعبارة عن نفائس مكتوبة بطريقة عجيبة على مستوى الحروف والأختام”.

وأوضح بحسب صحيفة “الشرق الأوسط“، أنها “لا تقرأ إلا بتسليط الأشعة تحت الحمراء عليها لمعرفة ماذا تحوي، ووصف الباحثون هذه الطريقة بشبه المعجزة”.

المتحف الوطني العراقي
المتحف الوطني العراقي

نقل محتويات دائرة المخطوطات العراقية

ويذكر أنه في 15 مارس 2003، أي قبل بدء الغزو الأميركي للعراق بـأقل من أسبوع نقلت جميع محتويات دائرة المخطوطات العراقية إلى مكتبة الأوقاف التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، قبل نقلها لملجأ محصن، لينجو بذلك كنز تاريخي بالغ الندرة من حوادث النهب والتخريب التي تعرضت لها المواقع الأثرية والتراثية.

المتحف الوطني العراقي
المتحف الوطني العراقي

47 ألف مخطوطة

ووفقاً للدائرة، تبلغ موجودات الدائرة نحو 47 ألف مخطوطة، كتبت غالبيتها باللغة العربية، إلى جانب مخطوطات باللغة الفارسية، والعبرية، والتركية، والأردية، والكردية، وكذلك لغات أوروبية مثل الألمانية، والفرنسية، والإنجليزية، وغيرها من اللغات وهي تمثّل كنزاً تراثياً حضارياً في العراق في حاضنة بغداد منذ أكثر من ألف عام”.

وكانت دار المخطوطات العراقية قد سعت مؤخراً لحفظ 47 ألف مخطوطة وكتاب عمرها قرون في إطار عمل شاق مدعوم من خبرات أوروبية.

وتشغل الدار حالياً منزل السياسي العراقي ورئيس وزراء العراق في عهد المملكة العراقية “توفيق السويدي”، ويقع في جانب الكرخ من بغداد تحديداً في شارع حيفا.

عرض مخطوطات نادرة في المتحف الوطني العراقي
عرض مخطوطات نادرة في المتحف الوطني العراقي

يوم المخطوط العربي

ويحتفل العالم العربي في 4 أبريل من كلّ عام، بـ”يوم المخطوط العربي” الذي اعتمدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في العام 2013.

ويشارك العراق الاحتفال باليوم الذي اختير له هذا العام شعار “أخلاقيات العلم وآداب الطلب”، بمعرض للمصاحف النادرة تعود كتابتها بين القرن الأول إلى القرن الرابع الهجري.

وفي أبريل ٢٠٢٢، قدمت دار المخطوطات العراقية في وزارة الثقافة مجموعة من المخطوطات النادرة إلى منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم “يونسكو”، لإدخالها ضمن لائحة التراث العالمي.

عرض مخطوطات نادرة في المتحف الوطني العراقي
عرض مخطوطات نادرة في المتحف الوطني العراقي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.